عادي
10 ممرات آمنة لإجلاء المدنيين من المدن المحاصرة

القوات الروسية تدمر 85 هدفاً عسكرياً بينها مستودعات ذخيرة

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

دمرت القوات الروسية مستودع ذخيرة في قاعدة جوية أوكرانية، في وقت أكد مسؤولون أوكرانيون الحاجة لمزيد من عمليات إجلاء المدنيين مع تزايد القصف الروسي على مدن، خاصة في جنوب شرق أوكرانيا، وأعلنت أوكرانيا الاتفاق على 10 ممرات إنسانية أمس السبت.

تدمير مستودع ذخيرة
نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء، أمس السبت، عن وزارة الدفاع الروسية القول إن القوات الروسية دمرت مستودع ذخيرة في قاعدة ميرهورود الجوية في وسط شرق أوكرانيا. وقال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم الوزارة إن الهجوم على القاعدة الواقعة في منطقة بولتافا أسفر أيضاً عن تدمير مقاتلة من طراز ميج-29 ومروحية من طراز مي-8 أوكرانيتين. وأضاف أن القوات الروسية دمرت أيضاً مستودع ذخيرة ضخماً بالقرب من مدينة نوفوموسكوفسك في منطقة دنيبرو بوسط شرق البلاد.
وقال كوناشينكوف أمس السبت إن روسيا أصابت 85 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا، من بينها موقع قيادة وثلاث منصات إطلاق صواريخ وأربعة مدافع ذاتية الحركة ومستودع ذخيرة ومستودعان لوجستيان ضمن أهداف أخرى.
إجلاء المدنيين
طلبت أوكرانيا من المدنيين في منطقة لوجانسك شرق البلاد أمس السبت الفرار من القصف الروسي، بعد أن قال مسؤولون إن أكثر من 50 مدنياً كانوا يحاولون الرحيل من منطقة مجاورة بالقطارات لقوا حتفهم في هجوم صاروخي. وقال ديميترو لونين حاكم منطقة بولتافا على مواقع التواصل الاجتماعي إن شخصين أصيبا ووقعت «أضرار جسيمة» بسبب الضربة الجوية التي نفذتها روسيا في ميرهورود. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.
وقال حاكم منطقة لوجانسك سيرهي جايداي أمس السبت إن هناك حاجة لإجلاء المزيد من سكان المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا مع تزايد القصف في الأيام القليلة الماضية ووصول المزيد من القوات الروسية.
وأضاف أن حوالي 30 بالمئة من الناس لا يزالون يقيمون في مدن وقرى في أنحاء المنطقة وطُلب منهم المغادرة. وقال لهيئة البث التلفزيوني العامة إن روسيا تحشد القوات لشن هجوم ونشهد زيادة في عدد مرات القصف.
ممرات آمنة
وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك الاتفاق على فتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق مختلفة في أوكرانيا، تشمل ممراً لمغادرة السكان من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب البلاد بوسائل نقل خاصة.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية أمس السبت عن وزارة الدفاع القول إنها نقلت أكثر من 80 من سكان المنطقة الواقعة على الضفة اليسرى في ماريوبول الجمعة. ونقلت الوكالة عن بيان للوزارة أنه تم نقل الجميع إلى أماكن آمنة، وقدّم الجنود الروس مساعدة طبية ملائمة للسكان الذين عانوا القصف.
تقييم أوكراني
قالت المخابرات العسكرية البريطانية أمس السبت إن الهجوم الصاروخي الذي وقع الجمعة على محطة للسكك الحديدية في كراماتورسك بشرق أوكرانيا يشير إلى أن روسيا تواصل استهداف الأوكرانيين غير المقاتلين. وذكرت وزارة الدفاع أن «العمليات الروسية تستمر في التركيز على منطقة دونباس وماريوبول وميكولايف مدعومة بالإطلاق المستمر لصواريخ كروز على أوكرانيا من قبل قوات البحرية الروسية». 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"