عادي

مساعٍ حثيثة لدمج عدد من مبادرات حل الأزمة السودانية

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، دبلوماسية بلاده لتبني المصالح القومية العليا والمصالح الدولية المشتركة لإحلال السلام والاستقرار، فيما دعا عضو المجلس الطاهر حجر، إلى تجميع المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة السياسية بالبلاد، وإدارة نقاش حول نقاط الاختلاف.

وشهدت منطقة وسط الخرطوم التي تضم القصر الرئاسي وقيادة الجيش ووزارات ومؤسسات سيادية مهمة، انتشاراً أمنياً كبيراً من القوات المسلحة والشرطة.

وتأتي هذه التدابير إثر دعوة أطلقتها لجان المقاومة وقوى سياسية بالسودان للخروج في مظاهرات ليلية سلمية في ذكرى عزل الرئيس عمر البشير، للمطالبة بالحكم المدني.

التشكيل الحكومي

من جهة أخرى، قال حزب «الأمة القومي» إنّ التقارب مع الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل يأتي للوصول إلى موقف موحد باعتبارهما أكبر الأحزاب في البلاد تأثيراً لثقلهما الجماهيري.

وسعت أطراف في مجلس السيادة، إلى إقناع حزب الأمة ، بقبول الانضمام إلى التشكيل الحكومي الجديد، مع اقتراب المكون العسكري من إبرام اتفاق مع الاتحادي الديمقراطي .

و دعا عضو مجلس السيادة الطاهر حجر، إلى تجميع المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة السياسية بالبلاد، وإدارة نقاش حول نقاط الاختلاف.

وقال في كلمة إنه وجميع زملائه بالمجلس على استعداد تام للحوار مع كافة الكيانات السياسية والاجتماعية من أجل أمن وسلامة البلاد. وأوضح ضرورة تجميع كافة المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة التي تمر بها البلاد، والاتفاق على القضايا المتوافق حولها وإدارة نقاش حول نقاط الاختلاف.

دعم الاتفاقيات الدولية

وأكد رئيس مجلس السيادة البرهان لدى لقائه أمس، مندوب السودان الدائم للأمم المتحدة بنيويورك وسفراء السودان لدى زامبيا وملاوي والكوميسا، دعم السودان لميثاق الأمم المتحدة وأشار إلى ضرورة إعادة دعم جهود بناء عملية السلام والاستقرار. وجدد البرهان التزام السودان ودعمه للمواثيق والاتفاقيات الدولية بما يضمن وحدة الصف وتحقيق الأهداف المنشودة ورعاية المصالح السودانية الإفريقية.

لجان للترتيبات الأمنية بدارفور

إلى ذلك، أعلن حاكم إقليم دارفور، أركو مناوي، أمس الأول الأحد، تأسيس آليات ولجان للترتيبات الأمنية لمواجهة الانفلات الأمني والصراعات القبلية بولايات الإقليم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"