عادي

«المركزي» التركي يبقي الفائدة عند 14 % خشية التضخم

12:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أبقى المصرف المركزي التركي للشهر الرابع على التوالي معدل الفائدة الرئيسي على 14 % في محاولة لاحتواء التضخم الذي يشهد تسارعاً بدفع من انهيار سعر صرف الليرة التركية والحرب في أوكرانيا.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يعتبر خلافاً للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية، أن معدلات الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، أجبر المصرف المركزي على خفض نسبة الفائدة الرئيسية من 19% إلى 14 % بين سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول، ما أدى إلى انهيار العملة المحلية.
وتراجع سعر صرف الليرة التركية بنسبة 44% في مقابل الدولار عام 2021، ما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم بنسبة 61,1 % على سنة في مارس/آذار في أعلى مستوى له منذ وصول حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان إلى الحكم عام 2002.
ورأى المصرف المركزي التركي، في بيان أن عملية تراجع التضخم لن تبدأ قبل العودة إلى بيئة سلام في العالم.
وعلى الرغم من وعود الحكومة بالسيطرة على التضخم، أثارت حرب أوكرانيا المخاوف من ارتفاع جديد في الأسعار؛ إذ إن تركيا هي مستورد للقمح الروسي والأوكراني وتعتمد كثيراً على روسيا للتزود بالغاز.
وفي ظل هذه الظروف أعلن أردوغان مطلع فبراير/شباط، خفضاً للضريبة على القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية ومن ثم نهاية مارس/آذار خفضاً للضريبة نفسها من 18 % إلى 8 % على صعيد منتجات النظافة والمطاعم.
ويأمل أردوغان الذي أمضى 19 عاماً في الحكم رئيساً للوزراء ومن ثم رئيساً للبلاد، بأن يعاد انتخابه خلال الاقتراع الرئاسي المقبل المقرر في يونيو/حزيران 2023.
(أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"