عادي

زيلينسكي يكشف خسائر أوكرانيا البشرية في الحرب مع روسيا

11:26 صباحا
قراءة دقيقتين
كييف - رويترز
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ما بين 2500 و3000 جندي أوكراني، لقوا حتفهم حتى الآن في الحرب مع روسيا، كما أصيب عشرة آلاف آخرين.
وأضاف زيلينسكي، في مقابلة مع شبكة التلفزيون الإخبارية الأمريكية «سي إن إن»، أنه لم يتم إحصاء عدد الضحايا المدنيين.
وقالت أوكرانيا إنها تحاول كسر الحصار، الذي ضربته القوات الروسية حول ماريوبول، مع احتدام القتال حول مصنع إيليتش لتصنيع الصلب في المدينة، في حين شهدت العاصمة كييف بعضاً من أقوى الانفجارات في أسبوعين.
وقالت روسيا إنها قصفت أثناء الليل ما وصفته بأنه مصنع في كييف كان يُصنع ويصلح الصواريخ المضادة للسفن.
وتشهد ماريوبول الواقعة على بحر آزوف، أسوأ قتال في الحرب. وتحولت المدينة، التي كان يقطنها قبل الغزو الروسي نحو 400 ألف مواطن، إلى أنقاض على مدى سبعة أسابيع من القصف والحصار، وما زال عشرات الآلاف محاصرين داخلها.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولسكندر موتوزيانيك: «الوضع في ماريوبول صعب وعصيب. القتال يدور حالياً. الجيش الروسي يستدعي باستمرار وحدات إضافية لاقتحام المدينة».
وأضاف في إفادة نقلها التلفزيون: «لكن حتى الآن لم يتمكن الروس من السيطرة عليها تماماً».
وقال موتوزيانيك إن روسيا استخدمت قاذفات بعيدة المدى لمهاجمة ماريوبول، وذلك لأول مرة منذ بدء الحرب في 24 فبراير، مشيراً إلى أن قوات روسية تركز جهودها في أماكن أخرى للاستيلاء على مدينتي روبيجني وبوباسنا في شرقي أوكرانيا.
وتقول روسيا الآن إن حربها الأساسية تهدف إلى السيطرة على دونباس، وهي منطقة في شرقي أوكرانيا تضم إقليمين يسيطر عليهما جزئياً انفصاليون تدعمهم روسيا، وتريد من كييف التنازل عنهما.
وتعد ماريوبول، الهدف الرئيسي لروسيا في دونباس، وتقول موسكو إنها تريد السيطرة عليها قريباً وهو ما سيجعلها المدينة الكبرى الوحيدة التي تسيطر عليها حتى الآن.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها سيطرت على منشأة إيليتش لتصنيع الصلب. ولم يتسن التحقق من التقرير، ومن المعتقد بأن المدافعين الأوكرانيين يتحصنون بشكل أساسي في أزوفستال، وهي منشأة أخرى ضخمة لتصنيع الصلب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"