عادي

زيلينسكي يحث مجلس الشيوخ الأمريكي على سرعة إقرار حزمة دعم لكييف

19:39 مساء
قراءة دقيقتين
واشنطن - رويترز
رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، بموافقة مجلس النواب الأمريكي على حزمة دعم بقيمة 60 مليار دولار لكييف، لكنه دعا واشنطن إلى الإسراع في إقرار مشروع القانون، ليصبح قانوناً والمضي قدماً في التسليم الفعلي للأسلحة.
وقال: إن أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة طويلة المدى أولويات قصوى.
وأضاف زيلينسكي، خلال مقابلة في برنامج (ميت ذا برس) على شبكة (إن.بي.سي) أن إقرار مشروع القانون سيوجه رسالة قوية إلى الكرملين مفادها أن الولايات المتحدة ستظل مع كييف، وأنها لن تكون «أفغانستان أخرى».
وأردف زيلينسكي، عن طريق مترجم «أعتقد أن هذا الدعم سيعزز حقاً من القوات المسلحة الأوكرانية، وستكون لدينا فرصة للانتصار»، لكنه حث المشرعين الأمريكيين مجدداً على سرعة الموافقة على مشروع القانون في مجلس الشيوخ.
وتابع، «نحتاج حقاً إلى الوصول بهذا إلى المرحلة الأخيرة. نحتاج إلى الموافقة عليه من مجلس الشيوخ، ليتسنى لنا الحصول على بعض المساعدات الملموسة للجنود في خطوط المواجهة بأسرع ما يمكن، وليس في ستة شهور أخرى».
ووافق مجلس النواب الأمريكي، بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، على تقديم حزمة مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بقيمة 95 مليار دولار، وكانت المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا معلقة منذ أشهر.
وبعد نحو 26 شهراً منذ بدء الحرب في 2022، تتقدم موسكو ببطء في شرق أوكرانيا وتكثف قصفها لمدن وبلدات خلف خطوط المواجهة وسط بطء وتيرة المساعدات العسكرية من الغرب.
وأُحيل مشروع القانون الآن، إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية الذي مرر إجراءً مماثلاً قبل ما يزيد على شهرين، وكان زعماء أمريكيون منهم الرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي جو بايدن وميتش مكونيل زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ، يحثون رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، على طرح مشروع القانون للتصويت.
ومن المزمع أن يبدأ مجلس الشيوخ الثلاثاء، مناقشة مشروع القانون مع إجراء تصويت مبدئي، ومن المتوقع طرحه للتصويت النهائي خلال أيام، وهو ما سيمهد الطريق أمام بايدن لتحويل مشروع القانون إلى قانون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/463txxsf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"