عادي

القوات الروسية تدمر مصنعاً حربياً ثانياً في العاصمة الأوكرانية

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

قصفت القوات الروسية مصنعاً عسكرياً ثانياً قرب كييف، أمس السبت، غداة تلويحها بتكثيف ضرباتها على العاصمة، كما دمرت خلال 24 ساعة، 67 منطقة تمركز لعناصر ومعدات عسكرية أوكرانية، وأسقطت مقاتلة من طراز «سو  25» جنوبي مدينة إيزيوم، وتحدث الجيش الأوكراني عن استعادة القوات الروسية قدراتها القتالية وهي تتهيأ لعملية عسكرية كبيرة شرقي أوكرانيا.

تدمير مصنع حربي ثانٍ

فقد تعرضت المنشأة العسكرية الأوكرانية في دارنيتسكي التي تصنع خصوصاً الدبابات، للقصف صباح السبت.وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عن مقتل شخص في الهجوم.ودعا مجدداً، السكان الذين غادروا المدينة إلى عدم العودة إليها؛ بل البقاء في «مكان آمن».

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن «أسلحة جو  أرض بعيدة المدى وعالية الدقة دمرت مباني إنتاجية لمصنع أسلحة في كييف».

وكان قصف روسي استهدف، الجمعة، في منطقة كييف، مصنعاً لإنتاج صواريخ نبتون التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي «موسكفا». 

لن يغفروا لنا

وقالت الناطقة باسم القيادة العسكرية لجنوب أوكرانيا، ناتاليا غومنيوك: «ندرك تماماً أنهم (الروس) لن يغفروا لنا أبداً» تدمير «موسكفا». وأضافت: «ندرك أن الهجمات ضدنا ستتكثف وأن العدو سينتقم، وستكون هناك هجمات صاروخية وقصف مدفعي»، مشيرة إلى ضربات في الجنوب استهدفت خصوصاً مدينة ميكولاييف القريبة من أوديسا

إعادة حشد

وأعلنت كييف أن روسيا تسعى إلى استعادة قوتها القتالية، عبر إعادة تجميع قواتها وتعزيزها لاسيما في الشرق. وأعلن الجيش الأوكراني، السبت، أن القوات الروسية تسعى إلى رص صفوفها والتزود مجدداً بالذخيرة، فضلاً عن تحسين أوضاعها التكتيكية، إلى جانب مواصلة القصف في معظم الاتجاهات.

كما أوضح أولكسندر شبوتون، المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، أن السفن الروسية الحربية تواصل إغلاق ميناء ماريوبول. 

وأشار إلى أن الروس يحاولون جاهدين السيطرة على ماريوبول المحاصرة ، فضلاً عن دونيتسك وتافريسك شرقاً. ولفت إلى أن الجيش الروسي حشد ما يصل إلى 22 مجموعة تكتيكية في منطقة إزيوم. 

تبادل اتهام

قالت السلطات شمال شرقي أوكرانيا، إن عشرة أشخاص بينهم رضيع يبلغ سبعة أشهر قتلوا وجرح 35 آخرون في إطلاق نار روسي على حافلات لإجلاء سكان من منطقة خاركيف.

لكن مسؤول مركز الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف، قال في بيان، إن سلطات كييف تستعد «لاستفزاز وحشي جديد» لاتهام القوات المسلحة الروسية بارتكاب جرائم حرب. وأضاف أن القوات الأوكرانية تستعد لضرب المدنيين المتجمعين في محطة لوزوفا هرباً من القتال في منطقة خاركيف  بصاروخ «توشكا-يو».

9 ممرات للإجلاء

قالت الرئاسة الأوكرانية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب سبعة بجروح في دونيتسك أكبر منطقة في دونباس حيث «يدور القتال على طول خط الجبهة». وشهدت لوغانسك المنطقة الأخرى من هذا الحوض الغني بالمناجم 24 قصفاً أسفر عن مقتل شخصين وجرح اثنين آخرين، بحسب المصدر نفسه. وكتب رئيس بلدية الكسندريا التي تبعد نحو 300 كيلومتر جنوب شرقي كييف، على فيسبوك ليل الجمعة/السبت، أن صاروخاً روسياً أصاب مطار مدينته. 

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، الاتفاق على فتح تسعة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين أمس السبت، بما يشمل الإجلاء بالسيارات الخاصة من مدينة ماريوبول المحاصرة. 

حرية الوصول للمدن المحاصرة

وطالب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى مناطق النزاع والمدن المحاصرة في أوكرانيا، من أجل مساعدة سكانها. وفي بيان قال البرنامج الذي يتخذ روما مقراً ويعمل في أوكرانيا منذ بدء النزاع، إنه قدم مساعدات غذائية إلى 1,4 مليون شخص،ويريد توصيل الغذاء إلى 2,3 مليون شخص اخر.

وحذر البرنامج أيضاً من أن أكثر من سبعة ملايين شخص نازحون داخلياً في أوكرانيا، وأن سلاسل التوريد العادية لتوصيل الغذاء إلى السكان «معطلة في كثير من المناطق».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"