عادي

مجلس الأمن يبحث اليوم نتائج اجتماع المسار الدستوري الليبي

01:26 صباحا
قراءة 3 دقائق

بنغازي، القاهرة: «الخليج»، وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة لمناقشة تطورات الأزمة الليبية قبيل الجلسة الرسمية المقررة في الثلاثين من الشهر الجاري، فيما جدّدت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب التزامها بتنفيذ خريطة الطريق التي اعتمدها مجلس النواب للوصول إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية في أقرب الآجال، وتحقيق الاستقرار والسلام والمصالحة الوطنية الشاملة، في حين أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس حالة «القوة القاهرة» ووقف العمليات في ميناء الزويتينة النفطي شرقي البلاد، بعد يوم واحد من إيقاف الإنتاج في حقل نفطي في الجنوب.

ويستمع مجلس الأمن لإحاطة المستشارة الأممية، ستيفاني وليامز، حول اجتماعات القاهرة وما وصلت إليه المناقشات بين وفدي البرلمان وما يعرف ب«الأعلى للدولة»، التي انتهت أمس، دون تحقيق تقدّم ملموس في مسار التوافق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات، على أن تتواصل المشاورات بعد عيد الفطر.

وقالت وليامز، في ختام الاجتماعات، «إنّ المشاورات جرت في أجواء توافقية وتم الاتفاق على استمرارها بعد عيد الفطر».

وليامز ترحب ب«التوافق»

ورحّبت وليامز ب«التوافق على القوانين التي تحكم عمل لجنة المسار الدستوري»، وقالت إنها ستواصل دعم العملية السياسية في ليبيا لإجراء الانتخابات.

وأكدت أنّ الليبيين «يستحقون مساراً واضحاً للخروج من هذه الأزمة ويجب أن توفر المؤسسات الأطر الديمقراطية لعقد الانتخابات».

وأكدت وليامز، أن الأمم المتحدة تسعى إلى البناء على التوافق الذي تحقق بين المجلسين مطلع العام الجاري لإعادة تفعيل المسار الانتخابي وتلبية آمال الليبيين الذين يؤمنون أن الحل النهائي للمراحل الانتقالية المتعاقبة والأزمات المترتبة عليها، يأتي عبر انتخابات تستند إلى إطار دستوري سليم وإطار انتخابي بمدد زمنية محددة.

وفي المقابل، أكدت مصادر برلمانية أنه لم يتم الخروج بتقدم ملموس في مشاورات القاهرة مشيرة إلى تواصل الخلافات وتباين الرؤى بين الأطراف المشاركة.

الجامعة تدعم الجهود الأممية

في السياق، جدد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، التأكيد على دعم الجامعة للجهود الأممية ولكل جهد يرمي إلى تقريب وجهات النظر بين الليبيين، ويفضي إلى الخروج من الوضع الدقيق الحالي الذي تشهده البلاد منذ تأجيل إجراء الانتخابات أواخر العام الماضي، وذلك خلال لقاء مع المستشارة الأممية ستيفاني وليامز.

من جهة أخرى، أكدت الحكومة الليبية الجديدة في بيان أمس لنائب رئيسها عن الجنوب، سالم الزّادمة أنها«حكومة توافقية تمثل كل الليبيين من خلال تلبية متطلباتهم، وحل جميع مشاكلهم، وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية». مشيرة إلى «أن هذا لن يتأتى إلا عبر استلام مهام عملها في طرابلس، بالطرق السلمية والقانونية في أقرب وقت».

وقف التصدير من«الزويتينة»

إلى ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أمس حالة «القوة القاهرة» ووقف العمليات في ميناء الزويتينة النفطي شرقي البلاد، بعد يوم واحد من إيقاف الإنتاج في حقل نفطي في الجنوب، محذرة من بدء «موجة مؤلمة» من الإغلاقات وقت طفرة أسعار النفط والغاز.

وأكد مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة ،«إعلان حالة القوة القاهرة على ميناء الزويتينة، متضمناً كافة الحقول والوحدات الإنتاجية المرتبطة بهذا الميناء ومرافق الشحن حتى إشعار آخر».

وجاء التوقف بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى الميناء ومنع المستخدمين من الاستمرار في مباشرة الصادرات، ما جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمراً مستحيلاً.

عودة الطيران المصري

وأقلعت من مطار القاهرة الدولي أمس أولى الرحلات المباشرة لشركة مصر للطيران إلى بنغازي، بعد توقف قرابة 8 سنوات.

ومن المخطط أن تسيّر مصر للطيران، رحلة مباشرة يومية بين القاهرة وبنغازي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"