عادي

قادة العالم يحتفلون بفوز ماكرون بولاية ثانية في الإليزيه

14:25 مساء
قراءة 3 دقائق

باريس - أ ف ب

سارع قادة دول العالم إلى تهنئة الرئيس الفرنسي الوسطي إيمانويل ماكرون، بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة.

هنّأ قادة الاتّحاد الأوروبي ماكرون بإعادة انتخابه. ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنّ أوروبا يمكنها «التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافيّة».

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين «أبدي ارتياحي إلى التمكّن من مواصلة تعاوننا الممتاز».

وهنّأ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الفرنسي بإعادة انتخابه، واصفاً فرنسا بأنها «شريك رئيسي في مواجهة التحديّات العالميّة».

وكتب بايدن على تويتر «أتطلّع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطيّة ومواجهة تغيّر المناخ».

كما هنّأ وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن ماكرون قائلاً: «نتطلّع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديّات العالميّة، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة».

واعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ الذين صوّتوا لماكرون أرسلوا «إشارة قويّة لصالح أوروبا». وكتب على تويتر بالفرنسيّة «يسعدني أنّنا سنواصل تعاوننا الجيد!».

وهنّأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ماكرون مؤكّداً أنّ فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة «الأكثر قرباً».

وأبدى «سروره بمواصلة العمل معاً على موضوعات رئيسيّة بالنسبة إلى بلدينا وإلى العالم».

وهنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الفرنسي الذي تحدث معه مراراً منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

وكتب على تويتر «أتمنّى له نجاحات جديدة لما فيه خير الشعب الفرنسي. إنّني أُقدّر دعمه وأنا مقتنع بأنّنا نتقدّم معاً نحو انتصارات مشتركة جديدة. نحو أوروبا قويّة وموحّدة!».

ورغم التوترات الشديدة بين البلدين المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ماكرون. وقال بوتين في رسالة عبر تلغرام أرسلها إلى ماكرون، «أتمنى بصدق النجاح في نشاطكم العام، وكذلك الصحة الجيدة»، وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين.

- الصين - بعث الرئيس الصيني شي جين بينج رسالة إلى نظيره الفرنسي لـ«يهنئه» بإعادة انتخابه، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني CCTV.

وقال شي «أتمنى مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع عن مبادئ الاستقلال والتفاهم المتبادل والبصيرة والمنافع المتبادلة، كما كانت الحال منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية».

واعتبر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن فوز ماكرون هو «تعبير رائع عن الديمقراطية الليبرالية السارية في الأوقات المضطربة».

وغرّد قائلًا «نتمنى لكم ولفرنسا كل التوفيق وخصوصاً في قيادتكم لأوروبا وكشريك مهم لأستراليا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ».

وكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على تويتر «تهانينا إيمانويل ماكرون. أتطلّع إلى مواصلة العمل معاً على القضايا الأكثر أهمية للناس في كندا وفرنسا - من الدفاع عن الديمقراطيّة، إلى مكافحة تغيّر المناخ، إلى خلق وظائف جيّدة ونموّ اقتصادي للطبقة الوسطى».

وهنّأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي «الصديق» ماكرون وقال إنه «يتطلع لمواصلة العمل معاً لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الهند وفرنسا».

وكتب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في تغريدة بالفرنسية «سنعمّق تعاوننا الوثيق مع الرئيس ماكرون في مجالات مختلفة، مثل منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي العدوان الروسي على أوكرانيا».

وعلّق رئيس الوزراء الإيطالي دراجي على إعادة انتخاب ماكرون معتبراً أنّه «خبر رائع لكلّ أوروبا».

وهنّأ الاتحاد الإفريقي ماكرون بإعادة انتخابه «الرائعة».

وكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في تغريدة «أنا مسرور لمواصلة التزامنا ببناء علاقات متجدّدة ومفيدة للطرفين، بين إفريقيا وفرنسا وعلى نطاق أوسع أوروبا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"