عادي

لجنة أمريكية تبحث في منح لقاح «كوفيد 19» للأطفال

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
3963105

واشنطن - أ ف ب

تدرس لجنة من خبراء مستقلين في يونيو/حزيران المقبل، بدعوة من وكالة الأدوية الأمريكية، درس إعطاء لقاحات شركتي «فايزر» و«موديرنا» المضادة لكوفيد 19 للأطفال منذ بلوغهم ستة أشهر.

وقدمت «موديرنا» طلباً، الخميس، إلى الوكالة الأمريكية للموافقة على لقاحها للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، ويتوقع أن تقوم شركة «فايزر» بالخطوة نفسها في يونيو/حزيران للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات.

وهذه الفئة العمرية هي الأخيرة التي لم تتلق اللقاح في الولايات المتحدة، وبلدان عدة.

ويلزم لترخيص اللقاحات أولاً أن تراجع لجنة خبراء بيانات التجارب السريرية المقدمة من الشركتين، قبل أن تتخذ وكالة الأدوية والأغذية الأمريكية قرارها.

وأعلنت الوكالة الأمريكية في بيان الجمعة، أنها تعتزم عقد عدة اجتماعات للجنة، في يونيو/ حزيران، لمناقشة «تصاريح الاستخدام الطارئ للقاحات شركتي «فايزر» و«موديرنا» المضادة لكوفيد-19، لتشمل السكان الأصغر سناً».

وأوضحت الوكالة أن التواريخ «مؤقتة» ويمكن تغييرها.

ولأن لقاح «موديرنا» غير مسموح به حالياً للأشخاص دون 18 عاماً في الولايات المتحدة، فقد يتم تخصيص أحد هذه الاجتماعات لتوسيع نطاقه ليشمل المراهقين.

وأوضحت وكالة الأدوية والأغذية الأمريكية (FDA) أيضاً أن اللجنة ستجتمع في الشهر نفسه لدرس طلب ترخيص للقاح «نوفافاكس» للأشخاص في سن 18 عاماً وما فوق. ويضيف ذلك لقاحاً رابعاً مصرحاً به في الولايات المتحدة، بعد لقاحات «فايزر» و«موديرنا» و«جونسون أند جونسون».

وفي 28 يونيو/ حزيران المقبل، ستجتمع اللجنة نفسها للنظر في ما إذا كانت سلالة الفيروس المستخدمة في تطوير اللقاحات الحالية «بحاجة إلى تعديل، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي السلالة أو السلالات التي يجب اعتمادها لخريف 2022».

وتعتمد اللقاحات حالياً على السلالة الأولية للفيروس، وتبيّن أنها أقل فاعلية ضد المتحورات التي ظهرت تدريجياً.

وخلال اجتماع للجنة هذا الشهر، قال خبراء أمريكيون إنهم يريدون أن يقرروا بأنفسهم السلالة المستخدمة في المستقبل في حال كان ينبغي تعديل السلالة الحالية، وذلك بهدف المواءمة بين المواد التي توزعها الشركات المختلفة.

لكن الخبراء طرحوا أيضاً تساؤلات عدة عن جدوى هذه الاستراتيجية، بينها صعوبة التنبؤ بالمتحورة التي ستنتشر في الخريف المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"