عادي
روسيا تدمر مصنع صواريخ في كيـيف

أمريكا تستعين بـ «قانون هتلر» لتسليح أوكرانيا

01:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
نيران مشتعلة في شقق في منطقة كييف بعد قصف روسي(أ.ب)
آثار القصف الروسي على مبان سكنية في اربين بمنطقة كييف(رويترز)
مدرعات روسية في ماريوبول(أ.ب)

دمرت القوات الروسية منشآت للصواريخ والصناعات الفضائية في كييف، واستهدفت 112 منشأة عسكرية أوكرانية، فيما تحدثت السلطات الأوكرانية عن إجلاء قريب للمتحصنين في مصنع «آزوفستال» العملاق للفولاذ في ماريوبول،لكن حاكم دونيتسك أكد أن القوات الروسية تريد أسر المقاتلين المتحصنين بالمصنع، وموسكو تجدد شرط إلقاء السلاح.

تدمير مصنع صواريخ

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طيرانها الحربي دمر ورشات تابعة لمصنع صاروخي في العاصمة الأوكرانية كييف.

كما أكدت أن الجيش الروسي بصواريخ «كاليبر» عالية الدقة بعيدة المدى مطلقة من البحر دمر ثلاث محطات كهربائية في محيط محطات سكك الحديد فاستوف جنوب غربي كييف، وكراسنوسيولكا في مقاطعة أوديسا جنوب البلاد، وبولوني في مقاطعة خملنيتسكي غرب البلاد. وأشارت إلى أن سلاح الجو الروسي شن خلال 24 ساعة غارات على 112 منشأة عسكرية أوكرانية، منها مركزا قيادة و11 نقطة حصينة و95 موقعاً لحشد العسكريين والآليات الحربية وأربعة مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية.

أسرت القوات الروسية متطوعَين بريطانيَين يعملان في أوكرانيا للاشتباه في أنهما «جاسوسان»، كما أكدت منظمة «بريزيديوم نتوورك» غير الهادفة للربح وعائلة أحدهما أمس الجمعة.

الإجلاء من ماريوبول

من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة الأوكرانية أنه تم التخطيط «لعملية» إجلاء المدنيين المتحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي الذي تحاصره القوات الروسية في ماريوبول أمس الجمعة.

وبحسب كييف، يتحصّن مئات الجنود والمدنيين الأوكرانيين، من بينهم عشرات الأطفال، في مجمع آزوفستال ا مع آخر المقاتلين الأوكرانيين في المدينة.

وأعلنت منسقة الأمم المتحدة في أوكرانيا أنها ستتجه إلى جنوب البلاد للإعداد لمحاولة إخلاء المدينة بشكل شبه كامل.

ميدانياً، أوضحت كتيبة آزوف عبر تلغرام أن مستشفى عسكرياً يقع في مجمع آزوفستال الصناعي حيث يتحصن المقاتلون، تعرّض للقصف، مشيرة إلى أن غرفة العمليات انهارت وقتل الجنود الذين كانوا يتلقون العلاج هناك وأصيب آخرون.

قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا إن روسيا تمنع إجلاء المقاتلين الأوكرانيين الجرحى من مصنع «آزوفستال» لأنها تريد القبض عليهم.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان واضحاً تماماً إنه بينما يمكن للمدنيين مغادرة المصنع، يتعين على المقاتلين إلقاء أسلحتهم.

في كل الاتجاهات

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إنّ «الروس يصعدون هجومهم. وينفذون ضربات عملياً في كل الاتجاهات، مع نشاط مكثف خصوصاً في منطقتي خاركيف ودونباس».

وبحسب حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف، أن القوات الروسية التي كانت تحاول التقدم من إيزيوم باتجاه «برازكيفكا ودوفينكي وفيليكا كوميشوفاخا» تكبدت «خسائر فادحة وأجبرت على التراجع».

استهداف مركز حدودي

أعلنت سلطات مقاطعة بريانسك الواقعة بغرب روسيا عن تعرض منشأة تابعة لحرس الحدود الروس للقصف من أراضي أوكرانيا، الجمعة.

(وكالات)

الكونغرس يُحيي برنامجاً لتزويد كييف بالسلاح دون تعقيدات

أيّد مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، تشريعاً سيسهل تصدير العتاد العسكري إلى أوكرانيا؛ إذ يحيي «قانون الإعارة والتأجير» الذي ساعد في هزيمة النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأقر مجلس النواب «قانون الإعارة والتأجير للدفاع عن الديمقراطية في أوكرانيا لعام 2022» بتأييد 417 صوتاً ورفض عشرة أصوات، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من إقراره في مجلس الشيوخ بالإجماع. وسيُحال بعد ذلك إلى البيت الأبيض حتى يوقّعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانوناً.

ويعيد الإجراء إحياء برنامج يعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية سمح لواشنطن بإعارة أو تأجير عتاد عسكري لحلفائها. وسيساعد حالياً المتضررين من العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا مثل بولندا وغيرها من الدول الواقعة في شرق أوروبا، فضلاً عن أوكرانيا.

ويأمل أعضاء الكونغرس أن يؤتي القانون ثماره، كما حدث قبل 80 عاماً، عبر السماح للشركات الأمريكية بإعادة تزويد الدول الشريكة بالإمدادات بسرعة دون الاضطرار إلى اجتياز العقبات البيروقراطية.           (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"