عادي
رغم ارتفاع أسعار التذاكر 100% إلى وجهات محددة

دبي تسجل طلباً قوياً على السفر خلال إجازة عيد الفطر

22:44 مساء
قراءة 3 دقائق
1
إحدى ناقلات «طيران الإمارات»

دبي: أنور داود
يشهد قطاع الطيران في دبي، نمواً قوياً خلال إجازة عيد الفطر الطويلة نسبياً، في ظل زيادة الطلب على السفر الجوي، سواء لأغراض السياحة والترفيه أم زيارة الأهل والأقارب.

وفي ظل الطلب المكبوت على السفر نتيجة القيود التي فرضتها الحكومات في ظل تفشي «كوفيد-19» خلال العامين الماضين؛ يخطط عشرات الآلاف من الزوار والمقيمين للسفر في أول عطلة طويلة نسبياً بعد تخفيف الإجراءات وإزالة القيود المفروضة.

إشغال الرحلات

سجلت شركات الطيران الوطنية طلباً قوياً؛ حيث ارتفعت معدلات الإشغال على متن رحلاتها من دبي وإليها إلى أكثر من 90%، قد تصل إلى 100% في بعض الوجهات، بفضل الطلب القوي على الحجوزات إلى العديد من الوجهات الإقليمية والدولية.

وبحسب مواقع الحجوزات، ارتفعت أسعار تذاكر الطيران من دبي إلى وجهات إقليمية بنسبة تصل إلى 100%، خلال ذروة السفر في فترة عيد الفطر مع نهاية إبريل/ نيسان ومطلع مايو/ أيار 2022.

وتعود الارتفاعات القوية في أسعار تذاكر الطيران، إلى ارتفاع الطلب على السفر وعدم وجود سعة مقعدية كافية لاستيعاب أعداد المسافرين، وخاصة في بعض الوجهات التي لا تزال تضع قيوداً على السعة.

كما ساهم ارتفاع أسعار وقود الطائرات نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية، في زيادة أسعار تذاكر الطيران؛ حيث حمّلَت شركات الطيران، المسافرين، جزءاً من تعرفة زيادة أسعار الوقود.

إجراءات

قالت مصادر في قطاع السياحة والسفر: إن العديد من العائلات اضطرت إلى تأجيل سفرها خلال العامين الماضيين، بسبب الإجراءات والقيود المفروضة نتيجة «كوفيد-19»، وصعوبة متطلبات الدخول إلى بعض الوجهات؛ لذلك، شهدنا طلباً قوياً على السفر خلال عطلة عيد الفطر 2022. وأضافت المصادر: من المتوقع أن يستمر الطلب على السفر خلال عطلة وإجازة الصيف، تزامناً مع العطلة المدرسية في الإمارات.

زيادة مدة الإقامة

أشارت بيانات «ويجو» إلى أن متوسط قيمة الحجز للرحلات هذا الصيف قد ارتفع بنسبة 57% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وقال مأمون حميدان، رئيس العمليات التجارية والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند في «ويجو»: «سيكون صيف 2022 عبارة عن إجازات طويلة، وسيُنفِق الناس أكثر على الوجهات الترفيهية لتعويض الوقت الضائع. هناك الكثير من الطلب، فقد تراكمت الإجازات السنوية للموظفين، وهم مستعدون للسفر مرة أخرى وفقاً للمعايير الجديدة. وتُظهر بياناتنا أن متوسط مدة الرحلة قد زاد بنسبة 80% لبعض الوجهات». وزادت مدة إقامة المسافرين في الإمارات بنسبة 21% للفترة بين مايو/ أيار ويوليو/ تموز 2022.

دبي

يستقبل «مطار دبي الدولي» 1.9 مليون مسافر خلال الفترة من 29 إبريل/ نيسان وحتى 9 مايو/ أيار، بمتوسط حركة يومية يتجاوز 177 ألف مسافر. كما يتوقع أن يكون 7 مايو/ أيار أكثر الأيام ازدحاماً في تلك الفترة مع توافد ما يزيد على 200 ألف مسافر.

رحلات إضافية

وتتعامل «طيران الإمارات» مع أكثر من 700 ألف عميل في المبنى 3 ب«مطار دبي الدولي» خلال إجازة عيد الفطر اعتباراً من 29 إبريل/ نيسان، حتى 9 مايو/ أيار، خصوصاً خلال عطلات نهاية الأسبوع. وتشمل الوجهات الرئيسية للمسافرين من الإمارات لغايات قضاء العطلات أو زيارة ذويهم: القاهرة ولندن وإسطنبول ومانيلا وباريس والدار البيضاء ونيويورك ولوس أنجلوس. وتشغل «طيران الإمارات» المزيد من الرحلات عبر 7 مدن في منطقة الشرق الأوسط. وتعمل الناقلة على تكثيف جدولها بإضافة 23 رحلة وتوفير مقاعد إضافية باستخدام طائرات A380 والبوينغ حتى 8 مايو/ أيار إلى المدن الأربع التي تخدمها في السعودية، وكذلك إلى الكويت وبيروت وعمّان.

2200

وتشهد «فلاي دبي» أعداداً قياسية من المسافرين خلال عطلة عيد الفطر؛ حيث شهدت الناقلة زيادة كبيرة في الطلب على الرحلات وخاصة إلى الوجهات مثل باكو وكولومبو وإسطنبول وجزر المالديف إضافة إلى بعض الوجهات التي تم إطلاقها مؤخراً مثل ليوبليانا وسالزبورغ وتيرانا، ومن المقرر تشغيل أكثر من 2200 رحلة في الفترة ما بين 30 إبريل و8 مايو، وهي زيادة كبيرة عن الرحلات المجدولة للشركة.

ويرتفع إشغال المقاعد خلال الأسبوعين المقبلين ليصل بين 80 إلى 100% على عدد الوجهات التي تخدمها الناقلة وخاصة وجهات مثل كولمبو وكاتمندو ونابولي ويريفيان والماتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"