عادي

روسيا: لسنا في حرب مع الناتو

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو، واشنطن- رويترز

أكدت موسكو أنها لا تعتبر نفسها في حرب مع حلف شمال الأطلسي ( الناتو) بسبب اوكرانيا، في وقت اكد مسؤولون غربيون، تراجع الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا، بينما أشارالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أن هناك احتمالات كبيرة بتوقف محادثات السلام مع موسكو.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله، الجمعة إن روسيا لا تعتبر نفسها في حالة حرب مع حلف شمال الأطلسي بسبب أوكرانيا لأن حدوث مثل هذا التطور سيزيد مخاطر اندلاع حرب نووية.

وقالت الوكالة إن لافروف أبلغ قناة «العربية»، أن أوكرانيا هي السبب في تعثر محادثات السلام مع روسيا، وأنحى باللائمة على ما قال إنه تغير في مواقف كييف التفاوضية.

من جهة أخرى، ذكر مسؤولون غربيون اليوم الجمعة أن خسائر روسيا البشرية في أوكرانيا انخفضت مع تقلص ​​نطاق الغزو، لكن الأرقام لا تزال كبيرة.

وقال أحد المسؤولين:«تقلصت طبيعة العمليات من حيث الانتشار الجغرافي، وبالتالي فإن الأعداد الإجمالية آخذة في التناقص».

وأضاف: «لكن مستوى الخسائر البشرية الذي نشهده فيما يتعلق بتلك المناطق التي يشتبكون فيها مع القوات الأوكرانية لا يزال مرتفعا للغاية»، مؤكداً في الوقت نفشسه وجود خسائر أوكرانية في دونباس.

وأضاف«إنهم يتكبدون بعض الخسائر لكن بالتأكيد ليس بالحجم الذي تتكبده القوات الروسية».

وأضاف: «تلك الخسائر التي لحقت بالقوات الروسية، نرى أن لها تأثيرا كبيرا على رغبة القوات الروسية بوجه عام في القتال، لكن الخسائر الأوكرانية لا تؤثر على معنويات القوات الأوكرانية».

من جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،الجمعة إن هناك احتمالات كبيرة بتوقف محادثات السلام مع موسكو، وألقى باللوم على الغضب الشعبي جراء الحرب.

وأعلنت إندونيسيا، الجمعة، أنها وجهت دعوة الى زيلينسكي مؤكدة في الوقت نفسه أنها دعت روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين الى القمة المقبلة لمجموعة «العشرين» المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"