عادي
خبراء: قطاع التجزئة استعاد عافيته

حركة تسوق نشطة في موسم الأعياد والصيف

22:41 مساء
قراءة 4 دقائق
تواجد الزوار بمول ابن بطوطة بدبي / محمد شعلان
تواجد الزوار بمول ابن بطوطة بدبي / محمد شعلان
تواجد الزوار بمول ابن بطوطة بدبي / محمد شعلان
حركة تسوق نشطة
فعاليات وأنشطة في أحد مراكز التسوق بأبوظبي

أبوظبي: عدنان نجم

أعرب خبراء وعاملون في قطاع التجزئة، عن توقعاتهم بانتعاش الأسواق ومراكز التسوق بشكل كبير خلال الفترة الراهنة، مستفيدة من موسم الأعياد وفعاليات الصيف.

وذكر هؤلاء أن قطاع التجزئة استعاد عافيته، وحقق معدلات نمو كبيرة، موضحين أن تخفيف الإجراءات الاحترازية كان له الأثر الكبير في تحسن أداء القطاع ومعاودة النمو.

وذكروا أن مراكز التسوق قد طرحت عروضاً متنوعة أمام الزوار لتنشيط الحركة التجارية، في ظل ارتفاع الطلب على الهدايا والملابس والأغذية وغيرها من السلع الأخرى.

انتعاش كبير

يقول حمد العوضي، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي سابقاً: «إن قطاع التجزئة يشهد انتعاشاً كبيراً بفضل موسم الأعياد ونهاية شهر رمضان المبارك؛ حيث سجلت قطاعات مثل الأغذية والملابس والهدايا إقبالاً كبيراً وطلباً عالياً، ويتوقع أن يستمر الطلب المرتفع إلى ما بعد الإجازة، خاصة مع قدوم موسم الصيف والعطلات، ورغبة الكثير من المواطنين والمقيمين في قضاء إجازاتهم خارج الدولة أو في بلدانهم الأصلية».

وأضاف العوضي: «لقد سجلنا تحسناً في أداء القطاع عقب تفشي جائحة «كورونا»؛ حيث عملت الجهات المعنية على تخفيف الإجراءات الاحترازية في ظل تراجع عدد الإصابات بالدولة، وبدء مرحلة التعافي، حيث سجل القطاع نمواً كبيراً خاصة خلال شهر رمضان وموسم العيد».

وعن أسباب ارتفاع أسعار بعض المنتجات، قال العوضي: ظروف عالمية تسببت بارتفاع الأسعار والتضخم، الأمر الذي كان له تأثير كبير على خيارات وقرارات المستهلكين، مشيراً إلى أن هذه الظروف أثرت على سلسلة التوريد العالمية وشكّلت ضغطاً على الأسعار والموردين، وارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري.

نتائج مبشرة

وقال محمد الحاج، المدير التنفيذي لمركز «ديرفيلدز مول»: «لقد أثرت تداعيات أزمة «كوفيد-19» على القطاع بأكمله، إلا أن العام الجاري 2022 حمل معه نتائج مبشرة، مما يجعله نقطة تحوّل ممتازة من منظور اقتصادي. حيث بلغت معدلات استقبال الزوار وتفاعلهم أعلى مستوياتها منذ فترة ما قبل الأزمة، ونحن متحمسون حيال مواصلة هذا النمو حتى نهاية العام، ويواصل القطاع انتعاشه مع تخفيف القيود المفروضة، لتثبت استراتيجيتنا للتعافي بعد الأزمة الصحية العالمية نجاحها الباهر. ونخطط للإعلان عن مزيد من الحملات الفريدة خلال الفترة المقبلة، والتي من شأنها تعزيز أعمالنا وزيادة نموها».

وأضاف الحاج: «نحرص في المواسم على إطلاق مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي من شانها جذب مزيد من الزوار والمتسوقين، حيث سجلنا إقبالاً كبيراً في موسم شهر رمضان المبارك، ويتوقع تحقيق أداء إيجابي في موسم الأعياد والصيف، الأمر الذي يبشر بتحقيق أداء إيجابي للقطاع».

وذكر الحاج أن نسبة الإشغال في المركز التجاري تصل إلى 97%، موضحاً أن المول يضم ما يقارب 238 وحدةً رئيسيةً مستأجرة من قبل متاجر التجزئة، و44 منفذاً للمأكولات والمشروبات، وتجمعنا علاقاتٌ طيبة مع المستأجرين تعود معظمها إلى فترة طويلة.

وعن أداء المول في العام الماضي، قال الحاج: «لم تتأثر معدلات الزوار ونسب الإشغال لدينا بجائحة «كوفيد-19» لحسن الحظ، فقد شهدنا تراجعاً مؤقتاً في أعدادهم بالتأكيد، لكن الإقبال المتواصل لعملائنا الأوفياء كان مطمئناً، حتى أن الكثير من المتاجر المستأجرة ازدهرت خلال هذه الأزمة، وسجلت أعداد الزوار منذ بداية العام زيادة بنسبة 4% مع نمو شهري، فيما حافظت مستويات الإشغال وتجديد عقود الإيجار على نسب مرتفعة أيضاً مع مواصلة 95% من المستأجرين لتجديد عقودهم سنوياً، ويؤكّد ذلك على ثقة المستأجرين والعملاء بالمول ومكانته والعروض التي يقدّمها.

وفي ما يتعلق بطرح عروض جديدة في المناسبات والمواسم، قال الحاج: «نحرص دائماً على إطلاق عروضٍ جديدة، لترسيخ مكانة «ديرفيلدز مول» كوجهةٍ مثالية للترفيه والتسوق، حيث نطرح عروضاً وحملات ترويجية بشكل مستمر، واستمتع زوارنا منذ بداية العام بمجموعة من النشاطات المتنوعة بما فيها مهرجان البيت بيتك ومزرعة الحيوانات الأليفة الأولى من نوعها ضمن مركز تسوّق في أبوظبي، إضافةً إلى سوق المزارعين السنوي المستمر لمدة ستة أشهر».

وحول طرح خصومات وتخفيضات بمناسبة شهر رمضان والأعياد، أجاب بالقول: «تلعب العروض والتخفيضات بجميع أشكالها دوراً مهاً في عملية التسوق، لكن الأمر يعود لمتاجر التجزئة نفسها، إلا أن التخفيضات التي تسبق العيد تشهد إقبالاً قوياً من العملاء بحثاً عن عروضٍ مجزية. كما نعتزم المشاركة في بتخفيضات موسم أبوظبي للتسوق».

أنشطة وفعاليات

ومن جهته قال واجب الخوري الرئيس التنفيذي لشركة «لاين للاستثمار والعقارات» التي تتولى إدارة عدد من مراكز التسوق في أبوظبي والعين: «لقد أطلقنا مؤخراً حملة مليونير مول التي تستمر حتى 6 أغسطس/ آب المقبل، وتتزامن مع شهر رمضان المبارك وإجازتَي عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى وموسم الصيف، ونتوقع أن نسجل خلالها مبيعات تفوق 200 مليون درهم إماراتي في موسم العام 2022 مقابل مبيعات بقيمة 140 مليون درهم في موسم مليونير مول، الذي أطلقناه في العام 2019، أي قبل الجائحة».

وأضاف الخوري: «نسعى من خلال موسم مليونير مول الحالي لتنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات، والتأكيد أن الحياة عادت لطبيعتها بعد التعافي من الجائحة، ونتوقع ارتفاع أعداد الزوار في العام الجاري للمراكز التي تديرها الشركة، مقارنة بالعام الماضي بنسبة تتراوح بين 7-10%».

وتابع بالقول: «لقد عاودت المحال التجارية نشاطها، وتحقيق حركة نشطة في المبيعات، وقمنا مؤخراً بتشغيل مركز «الفرسان سنترال مول» في مدينة خليفة بأبوظبي، وتم افتتاح 60 متجراً إلى جانب «الهايبر ماركت»، وبنسبة إشغال تجاري تقارب 45%».

أسعار تنافسية

يقول محمد شبيب الظاهري الرئيس التنفيذي لمجموعة «يونيفرسال القابض»: إن عيد الفطر السعيد وموسم الصيف والمناسبات يكون لها أثر واضح وكبير في تنشيط الحركة التجارية في متاجر ومراكز التسوق والبيع بالتجزئة في إمارة أبوظبي، موضحاً أن الحركة النشطة ستستمر طوال أيام العيد، وفترة ما بعد العيد مع الاستعداد لاستقبال موسم الصيف.

وذكر الظاهري أن مراكز التسوق حرصت خلال الأيام الماضية على الكشف عن عروض مغرية وبأسعار تنافسية، وخصومات من أجل تنشيط حركة المبيعات، وجذب أكبر عدد من المتسوقين إليها، وبالتالي جذب سيولة كبيرة لهذه المراكز التي تنتظر المناسبات، مثل الأعياد للكشف عن عروضها وطرح سلعها ومنتجاتها المتنوعة.

وشدد الظاهري على أهمية الأنشطة والفعاليات التي تستضيفها إمارة أبوظبي خلال إجازة العيد، حيث ستسهم في جذب الزوار والسياح، وتنشيط السياحة الداخلية، الأمر الذي سيكون له اثر واضح وكبير في قطاع تجارة التجزئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"