عادي
الكاظمي يتوعد بملاحقة منفذي الهجوم الصاروخي في أربيل

مقتل جندي عراقي باشتباكات مع مسلحين أيزيديين في سنجار

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين
الكاظمي خلال زيارته إلى مقر قيادة العمليات المشتركة (الخليج)

بغداد: «الخليج»، وكالات

قتل جندي عراقي، وأصيب اثنان بجروح، خلال معارك، أمس الاثنين، بين الجيش العراقي ومقاتلين أيزيديين مرتبطين بحزب العمال الكردستاني الذي يشنّ تمرداً في تركيا، في منطقة واقعة في شمالي العراق، في وقت أكد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في اتصال هاتفي مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود برزاني، أن القوات العراقية ستلاحق منفذي الهجوم الصاروخي في أربيل، في حين دان رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور برزاني، بشدة، الهجوم، ودعا إلى معاقبة الخارجين على القانون.

واندلعت الاشتباكات، ليل أمس الأول الأحد، وتواصلت حتى أمس الاثنين، فيما يتهم كل طرف الآخر بإشعالها. وقال النائب عن محافظة نينوى حيث تقع سنجار، شيروان الدوبرداني، إن «المعارك كانت مستمرة حتى بعض ظهر» أمس الاثنين. وأشار إلى أن جندياً عراقياً قتل، مؤكداً أن المقاتلين الأيزيديين هاجموا القوات العراقية. وقال مصدر عسكري «لدينا قتيل وجريحان»، لافتاً في المقابل إلى مقتل 13 عنصراً من «وحدات حماية سنجار»(اليبشه). وقال الدوبرداني إن المقاتلين الأيزيديين يرفضون «الانسحاب من سنجار وطرد العناصر الأجنبية من داخل مركز قضاء سنجار والنواحي التابعة له»، في إشارة إلى قوات حزب العمال الكردستاني. وأشار الدوبرداني إلى أن انسحاب الوحدات الأيزيدية المنضوية كذلك في قوات الحشد الشعبي، يسمح للجيش العراقي، من حيث المبدأ، بفرض سيطرته كاملة على منطقة سنجار.

من جهة أخرى، شدد الكاظمي، في بيان، عقب الاتصال مع برزاني على أن «القوات المسلحة ستلاحق منفذي الاعتداء، وأن الشعب العراقي في كل مكان سوف تزيده هذه الجرائم وحدة وقوة وعزيمة على هزيمة الإرهاب والتمسك بالقانون».

من جهته، دان رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور برزاني، الهجوم الصاروخي الذي استهدف محيط قضاء خبات بمحافظة أربيل، ودعا الكاظمي إلى معاقبة الجهات الخارجة عن القانون.

إلى ذلك، أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي»، أمس الاثنين، عن قلقها جرّاء إطلاق صواريخ على مصفاة لتكرير النفط في أربيل. واعتبرت السفارة الأمريكية في بغداد أن «الهجمات في العراق، بما في ذلك على قطاع الطاقة، هي اعتداء على سيادة البلاد وتضر بالمواطنين العراقيين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"