عادي

«سباق دلما التاريخي».. ألعاب شعبية وتراثية

23:22 مساء
قراءة دقيقتين

يحتضن مهرجان سباق دلما التاريخي بدورته الخامسة، العديد من المسابقات والألعاب الشعبية في السوق الشعبي طوال أيام المهرجان الذي يستمر حتى 20 مايو الجاري في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة، برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية.

وتشهد بطولتا «الكيرم» و«الدومينو» للرجال والنساء مشاركة واسعة ومنافسات قوية من أجل الفوز بلقب البطولة، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى، ضمن فئتين للرجال والنساء في كل بطولة، وتستمر المنافسات بين المتسابقين ضمن جولات بين المشتركين، وصولاً إلى التصفيات النهائية.

وتعد لعبة لعب الكيرم من الألعاب الشعبية في الإمارات ودول الخليج العربي، وتتكون من لوح خشبي مربع له حافة جانبية مرتفعة قليلاً وخطوط لتحديد الهدف، ويبلغ طول ضلعه 74 سم، وفي كل زاوية من زوايا المربع الأربع يوجد ثقب دائري يدعى «جيب»، وعلى سطحها تصميم خاص بطاولة الكيرم، وتحتوي على 19 قرصاً (9 بيضاء و9 سوداء وحبة حمراء)، تدعى «فلوس» أو «قروش»، نسبة لشكلها الدائري الذي يشبه الدرهم، لكنه أكبر قليلاً، إضافة لقرص أبيض يدعى «المضرب» أو «الصول» وهو أكبر مساحة وأثقل وزناً من بقية الأقراص، ويمكن لشخصين أن يلعبا الكيرم أو أربعة أشخاص في فريقين.

أما لعبة الدومينو، فتتكون من 28 قطعة صغيرة مستطيلة الشكل تسمى بالأحجار أو البلاط، ويتوسط كل قطعة خط فاصل بين النقاط السوداء المقسمة بطريقة النرد، أما الوجه الآخر للقطعة فيكون فارغاً تماماً، واللعب في الدومينو تنافسي بين اثنين أو أربعة.

فنون إماراتية

تقدم فرقة أبوظبي للفنون الشعبية التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، فقرات من الفنون التراثية الإماراتية التي تسرد روايات وحكايات عن الثقافة والتقاليد الأصيلة لدولة الإمارات، وقد حولت أجنحة المهرجان إلى واحة مزهرة بألوان الفنون والتراث الإماراتي من فنون العيالة البحرية المصحوبة بالأغاني الشعبية والوطنية، والتي حظيت بتألق كبير واستمتع بها زوار المهرجان يومياً.

وتعرض الفرقة باقة متنوعة من الفنون الفلكلورية والأدائية التقليدية الإماراتية في إتقانٍ عالٍ، منها فنون العيالة البحرية والأهالة والمديما والليوا، لترسم في مجملها لوحة فنية عالية تعطي صورة حقيقية وواقعية عن التراث الإماراتي، بما يحمله من كنوز وتراث موسيقي، وأغانٍ شعبية ووطنية من مختلف البيئات الصحراوية والجبلية والبحرية.

مجلس الخبراء

يستضيف برنامج «مجلس دلما» الذي تبثّه قناة بينونة من موقع مهرجان سباق دلما التاريخي، مباشرة، خبراء التراث البحري والمشاركين والفائزين في المسابقات التي ينظمها المهرجان، وعدداً من المتحدثين من ممثلي الجهات المشاركة والداعمة والراعية.

ويسلط البرنامج الذي يقدّمه الإعلامي محمد العامري، الضوء على مسابقات وفعاليات مهرجان الظفرة البحري، من خلال البث المباشر من موقع المهرجان على شاطئ جزيرة دلما. وينقل البرنامج المشاهدين عبر شاشات التلفاز إلى قلب السوق الشعبي في المهرجان، ليطلعهم من خلاله على ما يقدّمه من مسابقات وفعاليات متنوعة، ويدعو الجمهور إلى زيارة المهرجان الذي يعكس أوجهاً من التراث الإماراتي الأصيل في قالب من المتعة والتشويق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"