عادي

«سوق السفر العربي 2022» يستقطب 23000 زائر بنمو 100%

16:55 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»

شهدت النسخة التاسعة والعشرين من معرض سوق السفر العربي حضور أكثر من 23000 زائر؛ حيث اجتمع قادة الصناعة في مركز دبي التجاري العالمي لرسم ملامح مستقبل السفر والسياحة الدولية.

وقالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: «شهد معرض سوق السفر العربي 2022 مشاركة 1500 جهة عارضة من 150 دولة بمعدل نمو يزيد على 100% على أساس سنوي؛ حيث تعد هذه الأرقام مثيرة للإعجاب وخاصة بالنظر إلى عمليات الإغلاق الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19 التي لا تزال تحدث في الصين ووجهات أخرى في العالم، علاوة على ذلك فإن تطوير قطاع السفر والسياحة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط لا يظهر أي بوادر للتراجع؛ حيث من المقرر أن ترتفع عقود بناء الفنادق في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 16% هذا العام وحده».

شكلت قيمة المشاريع الإماراتية والسعودية 90% من جميع عقود الضيافة الإقليمية الممنوحة في عام 2021 وفقاً لبحث صادر من شبكة بي إن سي، وقد توقعت شركة كوليرز إنترناشونال للاستشارات العقارية من خلال أحدث تقرير صادر عنها ترسية عقود تشييد فنادق بقيمة 4.5 مليار دولار في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2022، بينما انتقل خبراء الصناعة إلى المسرح العالمي لسوق السفر لحضور جلسة نقاش حول مستقبل صناعة الضيافة في المنطقة.


  • 30000 مشارك و1500 جهة عارضة من 150 دولة
  • الابتكار والاستدامة والإبداع أبرز الموضوعات الرئيسية
  • استكشف مجالات النقل والضيافة والفعاليات والمعالم السياحية
  • قادة صناعة السفر والسياحة يرسمون ملامح مستقبل القطاع

أدار هذه الجلسة بول كليفورد، محرر مجموعة الضيافة في شركة آي تي بي ميديا جروب؛ حيث تضمنت جلسة النقاش رؤى من كريستوفر لوند، مدير فنادق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة كوليرز إنترناشونال، ومارك كيربي، رئيس قسم الضيافة في مجموعة إعمار للضيافة، وتيم كوردون، نائب الرئيس الأول في مجموعة فنادق راديسون لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا؛ وجوديت توث، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فايفري للضيافة.
وقال كوردون: «الشركات التي تحصل على هذا الحق ستستفيد لأننا بالطبع نعلم مدى تكلفة استقطاب أشخاص جدد إلى أعمالنا، بل إن الأمر سيكون أكثر تكلفة إذا فقدتهم. لا أعتقد أنه يمكنك التحدث عن مستقبل الضيافة دون الحديث عن مستقبل المواهب».
وفي حديثه عن الأهمية المستمرة لجهود التوطين، قال كيربي من مجموعة إعمار للضيافة: «يتوافق التوطين مع كيفية تطوير فرقنا القيادية لتشغيل الفنادق، فنحن نركز على القيادة على هذا المستوى لتأتي من الداخل بالاعتماد على المواهب الداخلية؛ حيث تساعدنا على تحقيق ذلك أننا ننمو ونفتتح فنادق جديدة، لأنها توفر فرصاً لأعضاء فريقنا الحاليين للانتقال إلى المرحلة التالية الأعلى».
وافتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، معرض سوق السفر العربي 2022 الذي استمر لأربعة أيام من 9 إلى 12 مايو.
وقد أدار الجلسة الافتتاحية إيليني جيوكوس، مذيع ومراسل في شبكة سي إن إن الإخبارية، وكان من بين المتحدثين في الجلسة الافتتاحية: عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري وسكوت ليفرمور، كبير الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس ويوكيم جام سليفير، رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا في هيلتون وبلال قباني، رئيس الصناعة والسفر والسياحة في جوجل وأندرو براون، المدير الإقليمي لأوروبا للشرق الأوسط وأوقيانوسيا في المجلس العالمي للسفر والسياحة.
وشهد اليوم الافتتاحي للمعرض الجلسة الأولى أرايفال دبي؛ حيث سلط خبراء الصناعة الضوء على الدور الذي تلعبه التجارب السياحية في الوجهة في تشكيل مستقبل السفر والسياحة العالمي، وفي وقت لاحق من بعد الظهر، توجه وزراء من الإمارات العربية المتحدة والأردن وجامايكا وبوتسوانا إلى المسرح العالمي لمناقشة أهمية الاستثمار والتكنولوجيا والشمولية في دفع عجلة تعافي وانتعاش السياحة في الشرق الأوسط إلى الأمام كجزء من المؤتمر الدولي للسياحة والاستثمار.
شهد اليوم الثاني من سوق السفر العربي 2022 انضمام ممثلين رفيعي المستوى من العربية للطيران ومجموعة الاتحاد للطيران إلى جون ستريكلاند من شركة جيه إل إس للاستشارات على المسرح العالمي لسوق السفر العربي لمناقشة الكفاءة والاستدامة في قطاع الطيران، وفي وقت لاحق من فترة بعد الظهر قدم بول كيلي من شركة ديإيه وجهة نظره حول كيفية التواصل مع المسافرين العرب بشكل أكثر فاعلية.
وفي نهاية اليوم الثاني من الحدث، حصلت منصة مشاركة الفيديو «ويلكام تو ذا وورلد» على استثمار يصل إلى 500000 دولار بعد فوزها في مسابقة سوق السفر العربي درابر- علاء الدين للشركات الناشئة على مسرح ترافيل تك.
تميز اليوم الثالث من المعرض بعدة جلسات تم تسليط الضوء من خلالها على السياحة الرياضية واتجاهات تكنولوجيا الضيافة وتجارب تناول الطعام وخدمات السفر المعتمدة على عالم ميتافيرس الافتراضي ودور مؤثري التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير، كما استضافت رابطة سفر الأعمال العالمية أيضاً جلستي نقاش في اليوم الثالث تم التركيز من خلالها على الاستدامة والاتجاهات طويلة الأجل في قطاع سفر الأعمال.
وقد انتقل ممثلون من شركات: أطلس وويجو الشرق الأوسط وعلي بابا كلاود الشرق الأوسط كجزء من جدول أعمال المؤتمر لليوم الرابع والأخير من الحدث، إلى منصة ترافيل تك لاستكشاف كيف تغير البيانات تجارة التجزئة في شركات الطيران، كما شارك المحاضرون رؤاهم حول كيفية بناء مؤسسات قائمة على البيانات ولماذا من المرجح أن تنجح الشركات التي تسخر بيانات السفر بنجاح على المدى الطويل.
وتضمنت الجلسات الصباحية في اليوم الأخير من المعرض جلسة استضافتها السياحة المسؤولة لسوق السفر العالمي على المسرح العالمي لسوق السفر العربي، والتي سلطت الضوء على كيفية استخدام أحدث الابتكارات لتعزيز التكنولوجيا المسؤولة للسفر والسياحة، وفي ختام نسخة هذا العام من سوق السفر العربي، تضمنت الجلسات المسائية نقاشاً حول عودة سياحة المدينة ونموها من جديد.
وتضمن اليوم الأخير من المعرض تتويج الفائزين بجوائز بيست ستاند الشهيرة؛ حيث فازت الخطوط السعودية بجائزتي أفضل تصميم جناح وأفضل جناح بتصويت الجمهور، بينما فازت جميرا إنترناشيونال بجائزة أفضل جناح لممارسة الأعمال التجارية، وذهبت جائزة الجناح المتميز لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وفازت شركة إشراق للضيافة بجائزة أفضل جناح جديد بينما ذهبت جائزة أفضل جناح في فاعلية ترافيل تك لشركة TBS / Vbooking.
وأضافت كورتيس: «لقد أتاح معرض السفر العربي 2022 فرصة مثالية لقطاع السفر والسياحة العالمي للتجمع في دبي واستكشاف مستقبل صناعتنا».
واختتمت كورتيس حديثها: «سيكون الابتكار والاستدامة والتكنولوجيا واكتساب المواهب والاحتفاظ بها أموراً حاسمة لنجاحها على المدى الطويل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"