عادي

 الأسهم الأوروبية تسجل نهاية إيجابية لأسبوع متقلب

«نيكاي» يسجل أفضل أداء يومي منذ نهاية مارس و«سوفت بنك» في صدارة المكاسب
00:40 صباحا
قراءة دقيقتين

 

 ارتفعت الأسهم الأوروبية الجمعة، وسجلت أول مكاسب أسبوعية منذ خمسة أسابيع، مع هيمنة موجة من اقتناص الصفقات بعد مخاوف بشأن تشديد السياسات النقدية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.1 بالمئة وقادت قطاعات السفر والترفيه والبنوك الصعود.
واتسمت الأسواق العالمية، وخاصة سوق الأسهم الأمريكية، بتداولات شديدة التقلب هذا الأسبوع مع خشية المستثمرين من أن تدفع الظروف المالية المشددة واستعداد المركزي الأمريكي لسلسة من عمليات رفع أسعار الفائدة لاحتواء التضخم، الاقتصاد إلى الركود.
وكرر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمس الخميس توقعه بأن البنك سيرفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية خلال الاجتماعين المقبلين للسياسة النقدية مما خفف القلق من زيادة أكبر بمقدار 75 نقطة أساس كان قد توقعها بعض المستثمرين.
وبعد احتساب مكاسب اليوم الجمعة، أنهى المؤشر ستوكس 600 خسائر أسبوعية استمرت لأربعة أسابيع على التوالي.
وارتفع سهم دويتشه تليكوم 2.1 بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لإيراداتها السنوية.
وقفز سهم مجموعة كازينو الفرنسية للتجزئة 9.9 بالمئة بعد أن ذكرت صحيفة ليزيكو أن شركتي الطاقة الفرنسيتين توتال انرجيز وإنجي تستهدفان الاستحواذ على وحدتها للطاقة المتجددة والتي تقدر قيمتها بنحو 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار).
 

الأسهم اليابانية
إلى ذلك، سجل المؤشر نيكاي الياباني أعلى زيادة في أكثر من شهر ونصف مع إقبال المستثمرين على الأسهم الرخيصة، وتصدر سهم مجموعة سوفت بنك المكاسب.
وقفز نيكاي 2.64 بالمئة ليغلق عند 26427.65 نقطة في أعلى زيادة يومية منذ 23 مارس آذار متعافيا من انخفاض إلى أدنى مستوى في شهرين سجله في الجلسة السابقة. وخسر المؤشر 2.1 بالمئة هذا الأسبوع.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.91 بالمئة إلى 1864.20 نقطة. وسجل تراجعا بنسبة 2.7 بالمئة خلال الأسبوع.
وكان سهم مجموعة سوفت بنك الأكثر دعما للمؤشر نيكي إذ قفز 12.22 بالمئة على الرغم من تسجيل وحدة صندوق رؤية الاستثماري التابعة للمجموعة خسارة قياسية.
وقال يوتاكا ميورا كبير المحللين الفنيين في ميزوهو للأوراق المالية إن المستثمرين اشتروا أسهم سوفت بنك بسبب توقعات بصعود المؤشر ناسداك في وقت لاحق من اليوم.
وارتفع سهم طوكيو إلكترون 5.54 بالمئة بعد إعلان الشركة المصنعة للرقائق الإلكترونية توقعات قوية للسنة المالية الحالية.
وتراجع سهم نيسان موتور 2.93 بالمئة بعد تحذير الشركة المصنعة للسيارات من تحقيق أرباح تشغيل ضعيفة للسنة المالية الحالية تقل بكثير عن توقعات المحللين.
(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/mc7y9c9v