عادي
باستثمارات إجمالية 2.4 مليار دولار

مصر تطلق التشغيل المبكر لتوسعات مصفاة «ميدور»

15:41 مساء
قراءة دقيقتين
مصر
القاهرة: «الخليج»

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، إطلاق التشغيل المُبكر للمرحلة الثانية من مشروع توسعات مصفاة تكرير «ميدور»، وذلك خلال زيارة تفقدية، لمشروعات بترولية جديدة بالإسكندرية.
وتفقد المهندس طارق الملا مشروعات المرحلة الثانية، التي تم إطلاق تشغيلها، والمستودعات الأربعة الجديدة لتخزين الخام والمنتجات بطاقة إجمالية 400 ألف برميل خام و290 ألف برميل منتجات وسيطة، وذلك بواقع مستودعين للخام ومثلهما للمنتجات.
وشملت المرحلة وحدة لإنتاج النيتروجين بضعف السعة الحالية، ومحطة جديدة لتوزيع الكهرباء لتغذية مشروع التوسعات بطاقة 49 ميجاوات، ومحطة تخفيض ضغط الغاز الطبيعي بسعة 1.4 مليون متر مكعب غاز يومياً، لإمداد شركة ميدور للكهرباء «ميداليك»، لمواكبة مشروع توسعات مصفاة ميدور حيث نفذت شركة جاسكو أعمال تركيبات المحطة.
ولفت الملا إلى أن مشروع توسعات مصفاة تكرير «ميدور» سيعزز من دورها كأحد الروافد المهمة لتغذية السوق المحلي باحتياجاته، حيث إن المشروع الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.4 مليار دولار، سيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية للمصفاة بنحو 60%، لتصل إلى 160ألف برميل يومياً.
وأوضح المهندس طارق الملا أن مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور يأتي ضمن الاستراتيجية الطموحة، التي تبنتها الوزارة منذ العام 2016، لتنفيذ سلسلة من المشروعات القومية الرامية لزيادة الإنتاج المحلي، وتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك محلياً من المنتجات البترولية، من خلال تحديث إمكانيات مصافي تكرير البترول، وإضافة توسعات جديدة إليها.
وتشمل هذه المشروعات مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، ومجمعي إنتاج البنزين عالي الاوكتين بالإسكندرية وأسيوط، والتي تم تشغيلها بالكامل وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفاً أنه يتم حالياً تنفيذ عدد آخر من المشروعات الكبرى، وفي مقدمتها مجمعا السولار بأسيوط والسويس بهدف استكمال منظومة التطوير الفترة المقبلة.
وأكد الملا أهمية دفع العمل بالتوسعات لإنجاز كافة المراحل والانتهاء من المشروع، الذي يمثل العمل به تحدياً في ظل تشغيل المصفاة القائمة بوحداتها الإنتاجية الحالية، مؤكداً الحرص على التنفيذ وفق أعلى ضوابط السلامة للحفاظ على سلامة الأفراد والمعدات.
واستعرض الكيميائي جمال القرعيش، رئيس شركة ميدور خلال الجولة الأعمال الجارية للانتهاء من المشروع الجديد، موضحاً أن نسبة تقدم الأعمال بلغت حتى الآن، حوالي 87%، فضلاً عن إعادة تأهيل الوحدات الأصلية بالمصفاة ودعم كفاءتها التشغيلية بطاقتها القصوى للمساهمة في إمداد السوق المحلي بالمنتجات البترولية.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"