عادي
بهدف خدمة المجتمع وتقديم الحلول المبتكرة والمستدامة لتطويره

"جامعة الشارقة" تقيم معرضاً لمشاريع تصاميم كلية الهندسة

19:42 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة:«الخليج»
افتتح الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، معرض «مشاريع تصاميم كلية الهندسة السنوي»، الذي يعرض أهم مشروعات طلبة السنة النهائية في أقسام الكلية المختلفة، ويهدف إلى عرض التصاميم والأفكار والحلول المبتكرة والمستدامة التي قدمها الطلبة لكثير من المشكلات التي تواجه المجتمع في مجالات الهندسة المختلفة، بحضور الشيخة نورة حميد راشد سلطان النعيمي، مديرة مركز «عجمان X» بدائرة البلدية والتخطيط بإمارة عجمان. والدكتور أحمد الشماع، عميد كلية الهندسة، وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية والطلبة.
ورحب مدير الجامعة بالشيخة نورة، وشكرها على حضور المعرض، ثم أثنى على أفكار الطلبة التي قدموها في هذا المعرض، مؤكداً أن المعرض يعكس رؤية الجامعة التي تقوم على البحث العلمي التطبيقي المبتكر الهادف لخدمة المجتمع وتنميته وتطويره. والمشاريع المقدمة اقترحت الحلول التطبيقية العملية لكثير من القضايا التي تواجه المجتمع المحلي بطرائق مبتكرة ومستدامة.
ووجّه الشكر إلى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة، على جهودهم مع الطلبة وحثهم على المزيد من العمل مع الطلبة، للخروج بحلول ومقترحات للقضايا التي تهم المجتمع.
وتضمن المعرض 29 تصميماً ابتكارياً اختيرت أفضل المشاريع التي قدمها الطلبة، ضمن مشاريع التخرج، حيث ارتكزوا على تطبيق مهارات حل المشكلات الهندسية بطرائق مبتكرة ومستدامة وصديقة للبيئة، وتنوعت بين تصاميم هندسية للمباني والمجمعات السكنية المتكاملة والمستدامة، على الأرض اليابسة أو تحت الماء. كذلك تصاميم لإعادة تأهيل وإحياء المباني التراثية والثقافية. كما ركزت بعض هذه المشاريع على الحلول البيئية المبتكرة، مثل تخزين الطاقة الشمسية لاستخدامها في الشتاء، وإنتاج ورفع كفاءة ألواح الطاقة الشمسية، وطرائق مبتكرة لتتبعها لأشعة الشمس في جميع الاتجاهات والتبريد الذاتي للألواح، وتخزين وإعادة استخدام مياه الأمطار، وطرائق مبتكرة أخرى لتحلية مياه البحر لتكون صالحة للشرب. كما عمل عدد من المشاريع على تقديم الحلول والمقترحات في المجال البيئي، مثل اقتراح مواد بديلة للاستخدام في الإسفلت يتميز بكلفة أقل ومحافظته على البيئة، وابتكار جهاز متكامل ذاتي الحركة لإنتاج غاز الهيدروجين من الخلفات، ومشروع لدراسة الحركة المرورية في إمارة الشارقة، وعدد من الحلول المبتكرة لمعالجة الزحام المروري، وجعل حركة سير المركبات أكثر انسيابية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"