عادي
سيف بن زايد يفتتح مؤتمر ومعرض المدفوعات الرقمية 2022

الإمارات تتصدر المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي

17:30 مساء
قراءة 3 دقائق
أندريه راجولينا رئيس جمهورية مدغشقر
سيف بن زايد وثاني الزيودي خلال المؤتمر
سيف بن زايد يتفقد معرض «سيملس 2022»
دبي: «الخليج»
بحضور أندريه راجولينا رئيس جمهورية مدغشقر، افتتح الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس الشرق الأوسط 2022»، في مركز دبي العالمي للمعارض برعاية جامعة الدول العربية.
يأتي تنظيم المؤتمر في سياق مشروع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، الذي تم الإعلان عنه في أبوظبي في ديسمبر 2018 بدعم ورعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والتي شارك في رسمها عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية، مثل جامعة هارفرد الأمريكية، وخبراء من الأمم المتحدة والبنك الدولي.
وحضر سموه الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، حيث شهد سموه إطلاق الإصدار الثالث من المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي 2022، الذي يعد أول مؤشر عربي لقياس تطور ممارسات الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية بعد إصدار نسختي المؤشر لعامي 2018 و2020.
وشارك في جلسات المؤتمر عدد كبير من المسؤولين الحكوميين في المنطقة العربية، ونخبة من القياديين في القطاع الخاص وعدد من الخبراء الدوليين؛ لتسليط الضوء على التجارب الدولية في المحاور الرئيسية للمؤتمر، والتي تشمل الحكومة الرقمية، والأمن الرقمي، والمدفوعات الإلكترونية، ومنصات التجارة الإلكترونية، وتكنولوجيات قطاع التجزئة، والتكنولوجيا المالية، والخدمات المصرفية، والهوية الرقمية، والخدمات اللوجستية.
وحضر الافتتاح الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، والشيخ الكبير مولاي الطاهر وزير التحول الرقمي والابتكار بموريتانيا، وعادل حسن محمد وزير الاتصالات والتحول الرقمي بالسودان، وإسحق محمد شريف سدر وزير الاتصالات بفلسطين، وكمال الدين صيف وزير البريد والاتصالات والاقتصاد الرقمي بجمهورية القمر المتحدة، والدكتور علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد.
وتجول رئيس جمهورية مدغشقر والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، في المعرض المصاحب للمؤتمر حيث اطَّلعا على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات الحكومة الرقمية، والأمن الرقمي، والمدفوعات الإلكترونية، ومنصات التجارة الإلكترونية، وتكنولوجيات قطاع التجزئة، والتكنولوجيا المالية، والخدمات المصرفية، والهوية الرقمية، والخدمات اللوجستية.

الإمارات نموذج تنموي عالمي

وألقى أندريه راجولينا رئيس جمهورية مدغشقر، كلمة وصف فيها الإمارات بأنها من الدول المتقدمة على جميع الصعد بنموذجها العصري الحديث، واصفاً تجربتها في مجالات التحول الرقمي بالريادية والتي ننظر إليها بعين الإعجاب.
وقال: نعمل مع اتحاد الاقتصاد العربي في تطوير العمل في البنية التحتية في المجالات الرقمية في مدغشقر، حيث أشار إلى أن العالم يتغير لاسيما بعد الجائحة ووجب التطوير والتغيير والمتابعة بغية الوصول إلى التحول الرقمي.

التكامل العربي

من جانبه قال أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة العربية: نعتز بدور الإمارات ودعمها إنشاء اتحاد عربي معني بالاقتصاد الرقمي.. ونلمس بوضوح دوره في نشر الوعي وإثراء النقاش العربي في هذا الشأن، إذ حقق منذ قيامه إنجازات منها على وجه الخصوص الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، التي سيتم طرحها ضمن الملفات الاقتصادية للقمة العربية القادمة المقرر عقدها نهاية العام الجاري في الجزائر.
وأكد أبوالغيط أن مؤتمر ومعرض الاقتصاد الرقمي 2022 فرصة سانحة لتعزيز قدرات الدول العربية في مجالات التكنولوجيا الرقمية، وتبادل أفضل الخبرات، إذ أصبح بفضل جهود القائمين منصة سنوية تجمع نخبة من صانعي القرار في المنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص.

«مؤشر الاقتصاد الرقمي2022»

وقال الدكتور علي محمد الخوري رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي إن الإصدار الثالث من «المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي 2022» أظهر تصدرت دولة الإمارات المؤشر، تليها المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين وحققت تونس والجزائر والمغرب قفزة نوعية في ترتيبها في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وأوضح المؤشر أن الدول العربية بحاجة إلى الاستعداد بشكل أفضل للسيناريوهات المستقبلية المحتملة، وضرورة تكثيف الاستثمارات في تطوير البنية التحتية الرقمية والمنظومة التشريعية خاصة في دول المجموعة الثانية والثالثة، لسد الفجوة الرقمية المستمرة والمتزايدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"