عادي

«تكتيك المحدلة» يؤتي إنجازاته العسكرية لروسيا في دونباس

20:39 مساء
قراءة دقيقتين

أكد مسؤول برلماني روسي أن تغيير التكتيك العسكري في العملية الروسية في أوكرانيا أفضى إلى نتائج ميدانية باعتراف المراقبين الغربيين الذين توقعوا أن تتمكن روسيا من السيطرة على لوغانسك خلال أسبوعين. ولوحظ في الأسابيع الماضية أن روسيا قد غيرت استراتيجيتها القتالية، وقالت وكالة الصحافة الفرنسية، الخميس، إن ما صفته «تكتيك المحدلة»، وهي عربة المدماك التي تستخدم في تعبيد الطرق، بدأ يؤتي ثمار في منطقة دونباس.

وقال أندريه كارتابولوف، رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب الروسي لوكالة «سبوتنيك» الجمعة، إن القوات الروسية لم تستخدم في بادئ الأمر، السلاح عند دخولها مناطق خاضعة لسيطرة القوات الأوكرانية، ولكنها اضطرت إلى تغيير التكتيك ليتفق والفنون العسكرية ومقتضيات القتال، إذ تعرضت لإطلاق النار، فسقط قتلى في صفوفها. وكانت النتيجة، بعد تغيير التكتيك، أن القوات الروسية لم تعد تواجه خسائر تذكر.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في اليوم ال100 من العملية العسكرية في أوكرانيا إن موسكو «فشلت» في تحقيق أهدافها المتمثلة في الاستيلاء على كييف، ومراكز الحكومة الأوكرانية، لكنها تنجح تكتيكياً في دونباس.

وقالت الوزارة في إفادة دورية على تويتر: «بالقياس على الخطة الأصلية لروسيا، لم يتحقق أي من الأهداف الاستراتيجية»، لكنها قالت إن «موسكو تحقق نجاحاً تكتيكياً في دونباس بشرق أوكرانيا وتسيطر على أكثر من 90% من لوغانسك أوبلاست». وتقترب روسيا من السيطرة الكاملة على لوغانسك، إحدى منطقتين أوكرانيتين تشكلان معاً المنطقة التي تُعرف بدونباس.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غوداي صباح الجمعة «اليوم نقاتل ونسيطر على كل متر من منطقة لوغانسك». وأضاف «على الرغم من كل تصريحات الروس» ما زالت «تحت العلم الأوكراني».

وأضاف أن القوات الروسية «تدمر منذ مئة يوم كل شيء يميز منطقة لوغانسك»، مشيراً إلى أن أكثر من 400 كيلومتر من «الطرق المبنية وفق المعايير الأوروبية «دُمرت في المعارك»، وأن 80 بالمئة من سيفيرودونيتسك العاصمة الإدارية للمنطقة تحت سيطرة القوات الروسية والمعارك محتدمة في الشوارع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"