عادي

ولادة سلحفاة نادرة مصابة بالمهق

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

شهدت حديقة حيوانات سويسرية في مايو/أيار الماضي، ولادة نادرة لإحدى سلاحف جالاباغوس العملاقة، لكنها بيضاء اللون وحمراء العينين نظراً لإصابتها بالمهق، مما جعلها أول حيوان من هذا النوع يُشاهَد في الأسر أو في الطبيعة على السواء.

وأتيحت الجمعة لزوار حديقة «تروبيكواريوم» في سيرفيون، وهي منطقة سويسرية تقع على بعد بضعة كيلومترات من لوزان، فرصة الاستمتاع للمرة الأولى بمشاهدة السلحفاة الصغيرة. وتبلغ السلحفاة حالياً شهراً وتزن نحو 50 غراماً، وحجمها مماثل لحجم راحة اليد.

وصُنّفت سلاحف جالاباغوس العملاقة التي يمكن أن يصل متوسط عمرها الافتراضي إلى قرنين، ضمن الأنواع المعرضة للانقراض في اللائحة الخاصة بالاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي يشير إلى أن عدد السلاحف التي تعيش في الأرخبيل يبلغ 23 ألفاً.

ويكون جلد هذا النوع من السلاحف وقوقعتها سوداوين، ولم يُرصد لدى أي منها قبل اليوم في الطبيعة أو في الحدائق مرض المهق الوراثي الذي يؤدي إلى عوارض أبرزها غياب الصبغة المسؤولة عن لون الجلد واحمرار كثيف في العيون وفقدان النظر أحياناً.

ويشير فيليب موريل صاحب حديقة الحيوانات إلى أن عمر السلحفاة ذات البشرة البيضاء التي تجذب الحيوانات المفترسة، قد يقتصر على بضعة أسابيع في حال كانت تعيش في الطبيعة، لكنه يأمل في أن تنمو المولودة الجديدة المحمية في حديقته والتي لا يزال جنسها غير محدد بشكل طبيعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"