عادي

برنامج يتحكم في نسبة السكر والوزن

22:58 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: مصطفى الزعبي

أظهرت نتائج دراسة من مركز بنينجتون للبحوث الطبية الحيوية التابع لجامعة ولاية لويزيانا من ثلاثة مواقع للتجارب السريرية أن البرنامج المصمم لمرضى السكري، ساعد المشاركين على إنقاص الوزن، وخفض مستويات السكر في الدم، وتحسين صحتهم العامة.

وأعلنت نتائج الدراسة، أمس الأحد، في الجلسات العلمية ال 82 للجمعية الأمريكية للسكري.

وقال البروفيسور، جون دبليو أبولزان، أستاذ مساعد وعالم التغذية، في مركز بنينجتون، والباحث الرئيسي في التجربة السريرية: «تظهر نتائج هذه التجارب أن برنامج WW المصمم لمرض السكري، ينتج تحسينات إيجابية في التحكم بنسبة السكر بالدم والوزن».

وتشير التقديرات إلى أن 90% من المصابين بمرض السكري يعانون زيادة الوزن أو السمنة، و30 إلى 53% من حالات السكري الجديدة في الولايات المتحدة «بلد الدراسة» سنوياً مرتبطة بالسمنة.

وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري في العلاجات الحالية بأهمية إدارة الوزن لدى مرضى السكري من النوع 2 والذين يعانون أيضاً زيادة الوزن أو السمنة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

وأجريت التجربة السريرية لمدة ستة أشهر عبر ثلاثة مواقع مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية وجامعة فلوريدا وجامعة فيرجينيا كومنولث) وفحصت فاعلية البرنامج الافتراضي للتحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن بين 136 مشاركاً يعيشون مع مرض السكري من النوع 2 والذين كان متوسط خط الأساس A1c 7.9. وأظهرت النتائج أن البرنامج المصمم لمرض السكري كان له تأثيرات ذات مغزى سريري وذات دلالة إحصائية، بما في ذلك:

1- انخفاض «اختبار خضاب الدم السكري» HbA 1c بمقدار 0.76، وتجاوز متوسط الانخفاض في مستويات الخضاب للمشاركين المعايير التي حددتها إدارة الغذاء والدواء (FDA) للموافقة على العلاج الدوائي (العلاج بأدوية).

2- معدل فقدان وزن الجسم بنسبة 5.7 % وانخفاض محيط الخصر بأكثر من بوصتين، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن المتواضع بنسبة 5%على الأقل من وزن الجسم في تحقيق فوائد صحية، بما في ذلك تحسينات في ضغط الدم وكوليسترول الدم وسكر الدم.

3- انخفاض في ضائقة السكري بنسبة 10%.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"