عادي

الولايات المتحدة تلغي فحوص كوفيد للوافدين جواً

21:52 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستلغي إلزامية إجراء فحوصات الكشف عن كوفيد-19 للمسافرين الوافدين الى البلاد جواً.

بحسب المتحدث باسم البيت الأبيض، كيفن مونوز، فإن السلطات الصحية ستواصل «تقييم الاحتياجات عملاً بالعلم وسياق تنقل المتحورات». وسيدخل إنهاء هذه الإلزامية حيز التنفيذ الأحد بحسب وسائل الإعلام.

لم توضح الحكومة في المقابل، في هذه المرحلة، ما اذا كانت ستبقي على إلزامية اللقاح للأجانب غير المقيمين الذين يدخلون الولايات المتحدة.

في مواجهة المتحور «أوميكرون»، شددت السلطات الصحية إجراءات الفحوصات لدخول الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2021. وكان على المسافرين الذين تزيد أعمارهم على سنتين القادمين إلى الولايات المتحدة أن يبرزوا فحصاً سلبياً قبل الإقلاع مهما كان وضعهم اللقاحي.

وكانت عدة دول أخرى، لاسيما في أوروبا، توقفت عن طلب اختبار سلبي قبل الإقلاع من المسافرين من الخارج.

إثر قرار قضائي، تم رفع إلزامية وضع الكمامة أيضاً في الولايات المتحدة في إبريل/نيسان الماضي، في وسائل النقل العام، ولاسيما في الطائرات. وحالياً ترصد الولايات المتحدة أكثر من 100 ألف إصابة جديدة بكورونا، وهو رقم أقل من الواقع بحسب الخبراء.

ويموت حوالي 300 شخص بالمرض في البلاد يومياً، لكن السلطات الصحية باتت تركز الآن على العلاجات المتوافرة بينها اللقاحات وأيضا مضاد الفيروسات Paxlovid في حال الإصابة.

وكان رفع القيود طلباً ملحاً من القطاع الاقتصادي، لاسيما شركات الطيران الحريصة على تسريع العودة الى الوضع الطبيعي.

وقال بريان ديس كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض لشبكة «سي إن بي سي»: «نعتقد أننا حققنا التقدم اللازم» من أجل «رفع هذه الإلزامية، وأعتقد أن هذا نبأ سار للمسافرين من أجل الأعمال ونبأ سار للتجارة الأمريكية والشركات أيضاً».

ورحب اتحاد شركات الطيران «ايرلاينز 4 أميركا» في بيان بالقرار الحكومي الذي «سيساهم في تشجيع واستعادة الرحلات الجوية في الولايات المتحدة لصالح مؤسسات البلاد والتي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السفر والسياحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"