عادي
سكان في خيرسون يتسلمون جوازات سفر روسية

إحباط أوكراني من تعثّر إمدادات السلاح الغربية

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين
11

أعرب مستشار في الرئاسة الأوكرانية عن خيبة أمل بلاده إزاء الغرب لبطئه في تسليم الأسلحة لمواجهة القوات الروسية التي تتمتع بتفوق ساحق في المعركة الدائرة في إقليم دونباس، في وقت تسلم فيه سكان في مدينة خيرسون جوازات سفر روسية، ووصف رئيس الإدارة المدنية العسكرية للمنطقة الموالية لموسكو هذا التسليم بأنه «حدث تاريخي».

ولم يخف مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولاك إحباط كييف بسبب البطء في تسليم الأسلحة من الدول الغربية للجيش الأوكراني الذي يفقد توازنه في المعارك الدائرة في دونباس. وقال بودولاك، في تصريحات صحفية أمس السبت، «القادة الغربيون غير جاهزين نفسياً لتحمل المسؤولية الفردية ويختبئون خلف المسؤولية الجماعية، ما يفتح الباب أمام البيروقراطية في عملية توصيل المساعدات العسكرية». وقال إن المعارك في الشرق ضارية وأردت أن الخسائر كبيرة أيضاً و«نخسر يومياً 100 إلى 150 جندياً أوكرانياً في معارك الشرق»، مشيراً إلى أن «عدد القتلى من الطرفين هائل في شرق البلاد»

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، تدمير مركز لتجميع المرتزقة الأجانب في منطقة خاركيف بأوكرانيا، وإسقاط 3 مقاتلات أوكرانية. وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية في إفادة صحفية: «دمرنا مركزاً لتجميع المرتزقة الأجانب في منطقة خاركيف بصواريخ عالية الدقة». وأضاف «تم إسقاط طائرتين من طراز ميج - 29 وطائرة سو-25 في أوكرانيا».

وكان روديون ميروشنيك، سفير جمهورية لوجانسك المعلنة من جانب واحد، لدى روسيا صرح في وقت سابق بأن حوالي 300-400 جندي أوكراني محاصرون في مصنع أزوت في سيفيرودونيتسك شرقي البلاد.

إلى ذلك، سلمت الإدارة الموالية لموسكو في خيرسون، أمس السبت، جوازات سفر روسية لعدد من سكان هذه المدينة التي تسيطر عليها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وذكرت وكالة «تاس» أن 23 من سكان خيرسون تسلموا جوازات السفر الروسية الأولى خلال مراسم، في «إجراء مبسط» أتاحه مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية أيار/مايو الماضي. ونقلت «تاس» عن رئيس الإدارة الموالية لروسيا في المنطقة فلاديمير سالدو، قوله إن «جميع سكاننا في خيرسون يريدون الحصول على جواز سفر وجنسية (روسية) في أسرع وقت ممكن». وأضاف لوكالة «ريا نوفوستي» أن «حقبة جديدة تفتح لنا. إنها أهم وثيقة يمتلكها إنسان في حياته».

وذكرت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون أنه تم اختيار موعد تسليم أول جوازات السفر الروسية هذه بالتزامن مع إحياء ذكرى يوم روسيا في 12 حزيران/يونيو، وهو يوم عطلة احتفالاً باستقلال البلاد.

وسيطر الجيش الروسي على منطقة خيرسون بالكامل تقريباً منذ الأيام الأولى للعملية العسكرية التي بدأت في 24 شباط/فبراير.

ويشمل المرسوم الذي وقعه الكرملين في نهاية أيار/مايو ويسمح للسلطات المحلية الموالية لروسيا بتسليم جوازات سفر للسكان، منطقة زابوريجيا أيضاً التي تسيطر عليها موسكو جزئياً. وندّدت أوكرانيا بهذا الإجراء الخاص، معتبرة أنه «انتهاك صارخ» لوحدة أراضيها.

وأشارت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن «المرسوم الرئاسي الروسي باطل قانوناً ولن يكون له أي تأثير» في «المواطنة الأوكرانية لسكان الأراضي التي تحتلها روسيا مؤقتاً». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"