عادي

خيول الإمارات تتطلع للتألق في افتتاح مهرجان «رويال آسكوت»

«ريال وورلد» يحمل آمال جودلفين في «كوين آني ستيكس»
13:27 مساء
قراءة 3 دقائق
متابعة: أحمد عزت
يحتضن مضمار آسكوت العريق في إنجلترا، بدءاً من اليوم، مهرجان «رويال آسكوت» درة سباقات الخيل البريطاني، في نسخته الـ311، ويضم الحدث 35 من أقوى الأشواط ينافس على ألقابها نخبة خيول المضامير العشبية على الساحة الدولية.
ويتضمن اليوم الافتتاحي من المهرجان، سبعة أشواط، ثلاثة منها خصصت لخيول «جروب 1» الأعلى تصنيفاً على الساحة العالمية، بجانب كونها ضمن سلسلة موسم سباقات الأبطال البريطاني، يقابلها شوط وحيد لخيول «جروب 2»، وآخر لفئة «ليستد»، واثنان ضمن فئة «التكافؤ».
ويحظى المهرجان، بمشاركة قوية لخيول الإمارات موزعة على الأيام الخمسة، بداية من اليوم الأول الذي يشهد وجود 16 جواداً من الإمارات.
وينطلق الشوط الأول «كوين آني ستيكس» المخصص لخيول «جروب 1» لمسافة 1600 متر عشبي، عند الخامسة والنصف عصراً بتوقيت الإمارات، وينافس على لقبه 7 من أقوى خيول مسافة الميل، يتقدمهم الجواد الأعلى تصنيفاً «ريال ورلد» بشعار جودلفين وإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، في ظل سعي الجواد البالغ من العمر 5 سنوات لانتزاع انتصاره السابع في عالم السباقات، من ضمنها فوزه في مهرجان العام الماضي في آسكوت بلقب «رويال هانت كب».
وفي اليوم الأول أيضاً، يشهد الشوط الثالث «كينجز ستاند ستيكس» لخيول «جروب 1» لمسافة 1000 متر، مشاركة 18 من نخبة جياد السرعة، يبرز منها ممثلو الشعار الأزرق جودلفين الجوادين «مان أوف بروميس» و«لازولي» الذين يشرف على تدريبهما شارلي آبلبي، والطامحون للقبهما الأول في سباقات الفئة الأولى الأعلى تصنيفاً عالمياً، إلا أن مهمتهما تصطدم بوجود اثنين من أفضل خيول السرعة في العالم، وسبق لها الفوز في سباقات «جروب1» هما «جولدن بال» بشعار «تابور وماجنير وسميث» القادم من فوز في سباق «بريدرز كب تيرف سبرنت» الشهير، ونجم السباقات الأسترالية «نيتشر ستريب» الذي يملك في جعبته انتصارات باهرة أبرزها نوفمبر الماضي بفوزه في «دارلي سبرينت ستيكس» بفارق ثلاثة أطوال ونصف الطول عن أقرب منافسيه.
وفي الشوط الرابع «سانت جيمس بالاس ستيكس» لخيول «جروب1» لمسافة 1600 متر، يدفع ملاك الإمارات، بثلاثة من ممثليهم للمنافسة، يتقدمهم نجم جودلفين «كوريباس» بإشراف المدرب شارلي آبلبي المتوج نهاية إبريل الماضي بلقب «2000 جينيز البريطاني»، كما تعول الآمال الإماراتية على كل من المهر غير المهزوم «ملجوم» بشعار سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وإشراف المدرب وليام هاجاس، الطامح لانتصاره الرابع على التوالي في عالم السباقات، بالإضافة إلى المهر و«مايتي أوليسيس» لمالكه سعيد سهيل بإشراف المدربين جون وثيدي غوسدن الذي سبق له هذا الموسم الفوز في سباقات المضامير البريطانية على ذات مسافة الميل.
ويشهد الشوط الخامس أطول سباقات المهرجان، وهو شوط «أسكوت ستيكس» لخيول «هانديكاب» البالغة مسافته 4000 متر، ويحمل ثلاثة جياد آمال الإمارات في المنافسة على اللقب، اثنان منها بشعار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وإشراف المدربين شارلي ومارك جونستون، هما «جولدن فليم» و«تريبل آرت»، فيما تعول إسطبلات جودلفين في هذا الشوط على «مارشيل بلان» بإشراف المدربين جون وثيدي جوسدن.
ويسدل الستار عن اليوم الأول، بالشوط السابع «كوبر هورس ستيكس» لخيول فئة «هانديكاب» لمسافة 2800 متر، وسط مشاركة وحيدة لممثلي الدولة، مع «باندينيلي» بشعار جودولفين وإشراف المدرب شارلي آبلبي.
ويدافع الجواد «خوان ألكانو» بشعار الشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم، بإشراف المدرب روجيه فاريان، عن لقبه للعام الماضي في «ولفرتون ستيكس» المخصص لخيول فئة «ليستد»، حين يواجه التحدي في الشوط السادس الذي يجري لمسافة 2000 متر.
كما يحظى الشوط بالمشاركة الإماراتية الأكبر في اليوم الافتتاحي، إذ بجانب «خوان ألكانو» يشارك زميله في الإسطبل «موفين تايم» بإشراف المدرب كيفين فاريان، ويدفع فريق جودلفين بكل من «دبي فيوتشر» بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور و«ستار سفاري» بإشراف شارلي آبلبي.، كما يشهد الشوط مشاركة «هاروفيان» بشعار سمو الشيخ زايد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وإشراف المدربين جون وثيدي جوسدن.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"