عادي
إصابة العاهل المغربي بالفيروس ولا أعراض

مصـر تلغـي جميـع قيـود «كورونـا» علـى دخـول البـلاد

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين
f
1

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة في مصر، إلغاء جميع القيود المقررة على دخول المصريين أو الأجانب إلى مصر، والواردة في المادة السابعة من قرار اللجنة الصادر في 2021 وذلك في إطار متابعة الحالة الوبائية داخلياً وخارجياً. 
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، أمس الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين وجرى خلاله استعراض آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد محلياً وعالمياً، والموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد للفيروس، إلى جانب جاهزية وزارة الصحة والسكان بمصر بشأن مرض جدري القردة.
واستعرض القائم بأعمال وزير الصحة ووزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد محلياً وعالمياً، والموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، موضحاً أنه تم تقديم نحو 86.6 مليون جرعة للمواطنين من مختلف أنواع اللقاحات، كما تم تقديم 4.5 مليون جرعة تنشيطية، ويتوافر أرصدة حالية من اللقاحات تقدر بنحو 57.5 مليون جرعة لاستكمال تقديم التطعيمات
وفي الرباط، أفاد بيان للديوان الملكي المغربي، أمس الخميس، بأن الملك محمد السادس، أصيب بفيروس كورونا، لكن لا تظهر عليه أعراض. وقال البيان: «الطبيب حدد فترة راحة للملك محمد السادس لبضعة أيام».
من جانب آخر، أعلنت مدينة بكين نصراً أولياً في أحدث معاركها مع كوفيد- 19 بعد فحص ملايين السكان وعزل الآلاف في الأسبوع الماضي للقضاء على تفشٍ استمر فترة طويلة بسبب بؤرة انتشار جديدة للوباء. 
وقال شو هو جيان المتحدث باسم حكومة بكين: «بعد ثمانية أيام من المكافحة الصعبة وجهود سكان بكين المكثفة في المعركة أظهرت الإجراءات السريعة والحاسمة أثرها». 
أما في أوروبا، فقد أعلن وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ، أن ألمانيا تواجه موجة جديدة من كوفيد-19 وحض الأشخاص الأكثر ضعفاً على الحصول على جرعة رابعة من اللقاح. 
بدورها، أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية كارولينا دارياس، أن جميع سكان إسبانيا سيتمكنون من تلقي جرعة رابعة من اللقاح المضاد لكوفيد على الأرجح اعتباراً من الخريف المقبل. وقالت الوزيرة لشبكة التلفزيون «لا سيكستا»: «ستكون هناك جرعة رابعة لكل أفراد الشعب»، موضحة أنه لم يتبق سوى تحديد موعد لذلك. 
وأضافت: «الموعد الممكن قد يكون الخريف»، مشيرة إلى أن إسبانيا تتوقع في تلك الفترة وصول لقاحات جديدة متكيفة مع متحورات فيروس كورونا. وبدأت الولايات المتحدة التبرع بلقاحات للأطفال ضد كوفيد- 19 خارج حدودها، كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأول الأربعاء.
وقال بلينكن، خلال اجتماع في واشنطن: «بالشراكة مع آلية كوفاكس الدولية، التي تم إنشاؤها في بداية الجائحة لمحاولة ضمان الوصول العادل إلى هذه اللقاحات في كل أنحاء العالم، فإن الولايات المتحدة، ستبدأ التبرع بلقاحات فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و12 عاماً».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"