عادي

«العلوم الشرطية» بالشارقة تطلق الدورة الثالثة من جائزة البحث العلمي

مليونا درهم ميزانية البحوث في الأكاديمية
00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: محمود محسن

أعلن اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، نائب رئيس مجلس أكاديمية العلوم الشرطية، عن فتح باب التسجيل في جائزة البحث العلمي في دورتها الثالثة 2022، مؤكداً أن الإعلان جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته الجائزة في دورتيها الأولى والثانية، وإقبال الباحثين المتخصصين من داخل الإمارات وخارجها على المشاركة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الأكاديمية، أمس، في مقرها بالمدينة الجامعية في الشارقة، بحضور العميد د. محمد خميس العثمني، مدير عام الأكاديمية، والمقدم عبدالله الحيايي، مدير إدارة كلية الضباط.

وقال اللواء الشامسي، خلال المؤتمر الصحفي إن إطلاق الجائزة يأتي بفضل دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، راعي مسيرة العلم في الإمارات، وتشجيعه الدائم للتعلم وللبحث العلمي، إضافة إلى موافقة وتوجيهات مجلس الأكاديمية برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، في الاستمرار في طرح هذه الجائزة، نظراً للنجاح الكبير الذي حققته في دورتيها الأولى والثانية، كما أنها تأتي في إطار استمرار جهود الأكاديمية في تعزيز جودة البحث العلمي ونهجها الواضح في تشجيع التميز والإبداع، ودعم دورها الريادي كواحدة من المؤسسات التعليمية الأمنية الداعمة للبحث العلمي، وتكريماً للباحثين المتميزين من الإمارات والوطن العربي والعالم.

ولفت اللواء الشامسي، إلى أن فكرة الجائزة تتمثل في إعداد بحوث علمية في مجالات تخصصات الأكاديمية، في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إضافة إلى دعم التوصيات البحثية التي تعالج الظواهر الاجتماعية والأمنية، على مستوى الدولة بشكل عام، وإمارة الشارقة بشكل خاص، مما يوفر للأكاديمية فرصة للاستفادة من أكبر عدد من البحوث المحكمة ذات الفائدة العلمية للأكاديمية والمجتمع؛ حيث تطرح للمرة الأولى في هذا العام مجالات ومحاور جديدة.

بدوره أشار العميد د. العثمني، أن الجائزة تهدف إلى تشجيع الباحثين على مواصلة أنشطتهم ومبادراتهم البحثية، ودعم ثقافة الإبداع والابتكار وتقديم الأفكار البحثية بما يحقق التميز والريادة في الأداء الشرطي، ونشر ثقافة البحث العلمي ورفع جودة مخرجات البحوث في الدولة، وإجراء بحوث متعلقة بالدراسات بأكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة، وتبني نتائج وتوصيات البحوث الفائزة وتعميمها على الإدارات الشرطية المعنية لمواجهة الظواهر الإجرامية.

مليونا درهم و3 مجالات

وأعلن العميد د. العثمني خلال المؤتمر الصحفي أن مجلس الأكاديمية برئاسة سمو ولي عهد الشارقة وجّه هذا العام بزيادة ميزانية البحث العلمي إلى مليوني درهم.

وحول مجالات الجائزة أكد العميد د.العثمني، أن الجائزة في دورتها الحالية ستتناول عدداً من القضايا والمجالات المهمة والمستحدثة؛ حيث يتناول المجال الأول الأمن السيبراني ويتناول المجال الثاني تطبيقات (الميتافيرس) في العمل الأمني، في حين يسلط المجال الثالث الضوء على المواجهة الأمنية والتشريعية لبعض الجرائم. وفي سياق الحديث عن برامج وخريجي أكاديمية العلوم الشرطية وما قدمته من دفعات على مستوى مختلف البرامج التعليمية على مدار 25 عاماً، أكد العميد د.العثمني، أن الأكاديمية طوال مشوارها التعليمي وصولاً إلى يوبيلها الفضي، قدمت أعداداً من الخريجين والحاصلين على الشهادات العليا؛ إذ بلغ إجمالي عدد خريجي الأكاديمية 890 طالب ضابط من حملة شهادة البكالوريوس.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"