عادي

11 روبوتاً لمكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام

11:35 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مكة المكرمة - الخليج
أدخلت المملكة العربية السعودية خدمة متطورة جديدة على قطاع خدمات المسجد الحرام بمكة المكرمة في ظل انتشار الأمراض المعدية حول العالم.
وشغلت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية برئاسة شؤون الحرمين 11 روبوتاً، لمكافحة الأوبئة عن طريق التعقيم الطبي المستمر داخل المسجد الحرام خلال موسم الحج الحالي، بحسب ما نشرت صحيفة «عاجل» الأحد.
ويقوم عمل الروبوتات على تعقيم وتغطية كافة جنبات المسجد الحرام؛ وذلك بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات، مما يحسّن سلامة الجو، ويرفع من مستويات التعقيم بطرق ذكية عن طريق الروبوت، وفقاً لمسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كامل المنطقة.
ونالت هذه الروبوتات المستخدمة براءة اختراع، وهي تمتلك خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، وخاصية الشحن بالبطارية، ويعمل الروبوت الواحد من 5- 8 ساعات من دون تدخل بشري.
كما يتسع لـ 23.8 لتر من السوائل، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع لكل جولة، ويستطيع السير لمسافة 3 كيلومترات متواصلة دون تدخل بشري، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من 5-15 مايكرومتر.
ويحتوي الروبوت أيضاً على ميزات أخرى تمكنه من العمل بسهولة، ومنها زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"