عادي

«جرش 36» ينطلق 27 يوليو بمشاركة 20 دولة

16:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عمّان: «الخليج»
أعلنت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون، انطلاق دورته الـ 36 في 27 يوليو/ تموز الجاري، ويحيي رابح صقر، تامر حسني ، عاصي الحلاني، ومروان خوري الحفلات الرئيسية قبل الختام في 6 أغسطس/ آب المقبل.
وبحسب اللجنة العليا للمهرجان يشارك نحو 1500 فنان ومثقف وكاتب وحرفي ورسام واستعراضي وموسيقي من 20 دولة ضمن 250 فعالية مختلفة.
ونفت هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية ورئيسة اللجنة العليا للمهرجان خلال مؤتمر صحفي، استبعاد الفنان الأردني عمر العبد اللات من جدول الفعاليات، وأكدت ترحيبها بمشاركته وتحديد ذلك ضمن جدول الحفلات قبل اعتذاره.
وأثار انسحابه تساؤلات واسعة خلال المؤتمر، بعدما أبلغت إدارة أعماله الصحفيين أن إدارة المهرجان طرحت يوماً وسط الأسبوع، بينما كان ينتظر تقدير توافد جمهوره الكبير من المحافظات، إضافة إلى العاصمة عمّان بتحديد الخميس 4 أغسطس القادم، وبما يتناسب مع عودته إلى الأردن بعد إحياء حفل في رام الله دون التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.
وذكر مازن قعوار مدير المهرجان، أن الدورة الجديدة تحمل شعار «نوّرت ليالينا» ويقتصر افتتاحها على احتفالية موسيقية يحييها العازف طارق الناصر وفرقة «رم» إلى جانب لوحات فنية واستعراضية تعكس الهوية الأردنية.
وأشار قعوار إلى مشاركة 55 شاعراً بينهم 15 من دول عربية، ومنح جائزة المهرجان للشاعر زياد العناني، وإطلاق اسم الكاتب فخري قعوار على ملتقى القصة، وإقامة ندوات نقدية وتخصيص الساحة الرئيسية المفتوحة للفرق التراثية، إلى جانب تنظيم عروض لأفلام أردنية، وإقامة فعالية لأطفال مرضى السرطان.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"