عادي

6 خضراوات تُنشط الذاكرة

21:27 مساء
قراءة دقيقتين

يلعب المخ دوراً محورياً في عمل باقي الأجهزة كالقلب والرئتين وغيرهما، وتشير الدراسات إلى أن العديد من المكونات الطبيعية والمعادن والفيتامينات مثل: (B12، B6، K، E ) وأحماض أوميغا3 الدهنية والفلافونويد، التي يتم تناولها من خلال الوجبات الغذائية لها تأثير قوي في المحافظة على صحة المخ والذاكرة والتركيز على المدى القصير والطويل، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من الجذور الحرة الضارة.

وتعد الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من أهم الأنواع التي تسهم في تنشيط الذاكرة وتذكر المعلومات بشكل أفضل، نظراً لأنها على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعلب دوراً في تقليل هرمون الهوموسيستين بالدم؛ حيث إن ارتفاع معدل هذا الهرمون يمكن أن يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن نبات البقدونس من أكثر النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (E،C)؛ لذلك يعد من أهم الخضراوات التي تنشط الذاكرة وتقوي البصر وتقلل من أضرار الكوليسترول الضار، وينصح الخبراء بتناوله طازجاً بشكل يومي، للحصول على فوائده الغذائية كاملة.

ويُصنف البروكلي كواحد من أفضل الخضراوات التي تسهم في زيادة معدل التركيز وتنشط الذاكرة، نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من الكولين وفيتامين (K)، ومركبات الجلوكوزينولات التي تساعد في تحسين قوة الدماغ والوظائف المعرفية.

ويحتوي البنجر على مجموعة من الفوائد الصحية التي تدعم صحة الجسم، ويُعد واحداً من النباتات المغذية التي تسهم في تنشيط الذاكرة والتركيز؛ حيث إن النترات الطبيعية الموجودة في البنجر تساعد على تعزيز تدفق الدم في الدماغ، وبالتالي تعزيز وظائف المخ، ويقلل أيضاً من الالتهاب ويساعد في التخلص من السموم الموجودة في الدم.

ويندرج الباذنجان ضمن قائمة الخضراوات التي تحافظ على صحة القلب والدماغ؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يساعد في تنشيط الذاكرة وتقوية التركيز.

ويحتوي الكرنب على مادة الجلوكوزينات ومضادات الأكسدة الرئيسية الأخرى، والعديد من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد في المحافظة على صحة المخ.

يعزز تناول السبانخ حماية خلايا المخ من التلف؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، إضافة إلى مضادات الأكسدة، كما يسهم في المحافظة على صحة الجهاز العصبي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"