عادي

موسكو ترفض سيطرة لـ «الناتو» على تصدير الحبوب

تركيا تحتجز سفينة شحن روسية وتحقق في مزاعم بشأنها
01:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سفينة الشحن الروسية «جيبك جولي» ترسو قبالة ميناء كاراسو التركي(رويترز)

أكدت تركيا، أمس الاثنين،أنها أوقفت سفينة شحن روسية وتحقق في مزاعم بأن السفينة تحمل حبوباً مسروقة، فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو لن تسمح بسيطرة الحلف الأطلسي (الناتو) على الحبوب الأوكرانية.

احتجاز وتحقيق

قال مسؤول تركي بارز، أمس الاثنين، إن تركيا أوقفت سفينة شحن ترفع العلم الروسي قبالة ساحلها على البحر الأسود وتحقق في مزاعم أوكرانية بأن السفينة تحمل حبوباً مسروقة. وقال المسؤول «بناء على طلب، تم وقف السفينة جيبك جولي قبالة (ميناء) كاراسو... يجري التحقيق بدقة في هذه المزاعم. ليس مدوناً على الحبوب لمن تنتمي». وتابع أن تركيا على اتصال بروسيا والأمم المتحدة وأطراف ثالثة فيما يخص هذه المسألة.

وتتهم كييف موسكو بسرقة حبوب من الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في آواخر فبراير/شباط. ونفى الكرملين في السابق سرقة روسيا أي حبوب أوكرانية.

نعم ولا

من جهة أخرى، أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفنزويلي كارلوس فاريا، أمس الاثنين، أن هناك محاولات لاستحداث آلية جديدة لنقل الحبوب الاوكرانية، لكنه شدد على وجوب ألا يسيطر عليها الحلف الذي باتت موسكو تعتبره رأس حربة ضدها. وشدد على أن موسكو لن تسمح بسيطرة «الناتو» على الحبوب الأوكرانية، مضيفا أن نقل الحبوب مستمر لكن العقوبات هي التي تعرقل وصول الشحنات لوجهاتها.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"