عادي
الشرطة تعترف بوجود ثغرات «لا يمكن إنكارها» في أمن شينزو آبي

اليابان تعلن الحداد غداة اغتيال رئيس الوزراء السابق

08:08 صباحا
قراءة دقيقتين
4
حداد في اليابان حزنا على شينزو آبي

عاشت اليابان حالة من الصدمة، أمس السبت، غداة مقتل رئيس وزرائها السابق شينزو آبي بالرصاص، خلال تجمّع انتخابي في نارا في غرب البلاد؛ حيث اعترفت الشرطة بوجود ثغرات أمنية «لا يمكن إنكارها». وأثار اغتيال آبي، أحد أشهر سياسيّي الأرخبيل، والذي حكم البلاد أكثر من ثماني سنوات، مشاعر من الحزن العميق في اليابان وخارجها. وقالت وسائل إعلام يابانية، إن وقفة مسائية ستنظم غداً الاثنين، على أن تقام جنازة آبي بعد غد الثلاثاء، بحضور أصدقائه المقربين. ولم ترد أنباء حتى الآن عن إقامة أي مراسم تأبين عامة. 

واعترفت الشرطة اليابانية، أمس السبت، بوجود ثغرات لا يمكن إنكارها في الترتيبات الأمنية الخاصة برئيس الوزراء السابق شينزو آبي. ولا تكون الإجراءات الأمنية صارمة أحياناً خلال التجمعات الانتخابية المحلية في اليابان؛ حيث تعتبر الجرائم العنيفة نادرة، والقوانين المتعلقة بالأسلحة النارية صارمة جداً، لكن البعض يقول، إن التدابير لم تكن كافية في نارا، نظراً إلى أهمية شخص آبي.

وقال تومواكي أونيزوكا، رئيس شرطة محافظة نارا، للصحفيين: «أعتقد أنه لا يمكن إنكار وجود مشاكل تتعلق بإجراءات الحراسة والترتيبات الأمنية لرئيس الوزراء السابق آبي»، متعهداً «بكشف المشاكل بشكل كامل، واتخاذ الإجراءات التي تترتب على ذلك». وأضاف، «من الملح أن نجري تحقيقاً معمقاً لتوضيح ما حدث»، دون التوسع في أوجه القصور في الترتيبات الأمنية الجمعة. وقال معلقاً بتأثر على اغتيال شينزو آبي: «منذ أن أصبحت ضابط شرطة في عام 1995، وطوال مسيرتي المهنية الممتدة لأكثر من 27 عاماً، لم أشعر بندم ولا بأسف أكبر مما أشعر به اليوم».

وعند وقوع الهجوم، كان رئيس الوزراء السابق البالغ 67 عاماً يُلقي خطاباً في تجمّع انتخابي في منطقة نارا، قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي تُجرى اليوم الأحد، عندما سُمع إطلاق رصاص.

 وأكّد رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا، الجمعة، أنّ الاستعدادات للانتخابات، «أساس الديمقراطيّة»، ستستمرّ بشكل طبيعي. وشارك كيشيدا الذي ينتمي مثل شينزو آبي إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي (يمين قومي)، صباح أمس السبت، في تجمع انتخابي في ياماناشي (غرب طوكيو). وقال أمام نحو 600 شخص، بحسب صحيفة ماينيتشي اليومية، إن «العنف لا يمكن أن يتغلب على الكلمة».

 (وكالات)

حداد في اليابان حزنا على شينزو آبي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"