عادي

10 مليارات دولار أصوله.. انهيار أكبر صندوق تحوط للعملات المشفرة في العالم

22:56 مساء
قراءة دقيقتين
ثري آروز كابيتال

تمكنت شركة «ثري آروز كابيتال» المعروفة أيضاً ب «3AC»، في الآونة الأخيرة من إدارة أصول بقيمة 10 مليارات دولار، ما جعلها واحدة من أبرز صناديق التحوط للعملات المشفرة في العالم.

والآن، تتجه الشركة إلى محكمة الإفلاس، بعد انخفاض أسعار العملات المشفرة، واتباعها استراتيجيات محفوفة بالمخاطر، الأمر الذي أدى إلى استنزاف أصولها، وتركها غير قادرة على سداد مستحقات المقرضين.

ومع تراجع سوق العملات المشفرة بأكثر من تريليون دولار منذ أبريل، بقيادة «البيتكوين» و«الإيثريوم»، يعاني المستثمرون الذين لديهم رهانات مركزة على شركات مثل «ثري آروز»، عواقب وخيمة.

ولدى «ثري آروز» قروض مستحقة لمنصة «بلوكشين دوت كوم» بقيمة 270 مليون دولار، وفي الوقت ذاته تقدمت شركة الوساطة في الأصول الرقمية «فوياجر دجيتال» بطلب الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 من القانون الأمريكي، بعد عدم تمكن «ثري آروز» من سداد ما يقرب من 670 مليون دولار اقترضتها من الشركة. كما تتعرض شركات إقراض مثل «جينيسيس» و«بلوك فاي»، و«بيتميكس» و«فيكس» للخسائر هي الأخرى.

وتضمنت استراتيجية «ثري آروز» اقتراض الأموال من جميع أنحاء القطاع، ثم استثمار رأس المال هذا في مشاريع عملات رقمية أخرى، والتي غالباً ما تكون ناشئة. وانطلقت الشركة منذ عقد من الزمان، الأمر الذي منح مؤسساها زو سو، وكايل دافيس، قدراً من المصداقية في القطاع الذي تكثر فيه الشركات الناشئة.

وتُظهر مستندات المحكمة التي حصلت شبكة «سي إن بي سي» على نسخة منها أن المحامين الذين يمثلون دائني شركة «ثري آروز كابيتال»، لم يدخلوا في نقاش له مغزى بعد مع زو سو، وكايل دافيس.

كما تشير مستندات القضية إلى أن عملية التصفية لم تبدأ، ما يعني عدم وجود أموال نقدية لتسديدها لمقرضي الشركة.

ويمكن إرجاع سقوط «ثري آروز» إلى انهيار عملة «تيرا يو أس دي» في شهر مايو، والتي كانت أحد أشهر مشاريع العملات المستقرة المرتبطة بالدولار.

وكلف انهيار عملة «تيرا» وشقيقتها «لونا» المستثمرين أكثر من 60 مليار دولار. وقالت «ثري آروز» لصحيفة «وول ستريت جورنال»، إنها استثمرت 200 مليون دولار في علمة «لونا»، في حين تشير تقارير أخرى إلى أن الشركة لديها استثمارات بقيمة 560 مليون دولار في العملة المنهارة.

وأدى الانهيار الداخلي لمخزونات «تيرا يو أس دي» إلى زعزعة الثقة في القطاع وتسريع تراجع قيمة العملات المشفرة الجارية بالفعل، كجزء من عزوف المستثمرين الأوسع عن تحمل المخاطر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"