عادي

روسيا تدخل سيفيرسك.. وأوكرانيا تهاجم خيرسون

00:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
ناقلة جند مدرعة ترفع العلم الأوكراني في كراماتورسك (أ.ف.ب)
صورة التقطت أمس الخميس لخطوط السكة الحديد قرب المنطقة الصناعية في كراماتورسك (أ.ف.ب)
جنود اوكرانيون يستعدون لاطلاق مدفع هاوتزر إم 777 الامريكي الصنع في خاركيف(أ.ب)
مبنى سكني متضرر في مدينة بوباسنا في لوغانسك(رويترز)

أعلنت القوات الروسية، أمس الخميس، أنها أسقطت طائرتين أوكرانيتين فوق دونيتسك، ودمرت أسلحة أمريكية في خاركيف، وراجمات صواريخ في زابورجيا، ودخلت قوات لوغانسك والجيش الروسي مدينة سيفيرسك ويعملان على تمشيطها لبسط السيطرة عليها، فيما أعلنت السلطات الأوكرانية عن قتلى وجرحى في ضربات روسية على مدينة فينيتسيا وسط البلاد، وذكرت أن القوات الأوكرانية شنت هجوماً جديداً على نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون أسفر عن مقتل 13 «روسياً»، في وقت قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية لم تحرز تقدما في دونباس خلال 72 ساعة ماضية، وأشارت إلى أن هذه القوات معرضة لفقدان الزخم في دونباس بعد سيطرتها على ليسيتشانسك.

أسقطت القوات الروسية مقاتلتين أوكرانيتين فوق دونيتسك، ودمرت مجموعة من مدافع هاوتزر من طراز إم777 الأمريكية الصنع في مقاطعة خاركيف شمال شرق أوكرانيا. كما قصفت مصنعاً في منطقة زابورجيا الجنوبية بصواريخ من طراز كاليبر، مما أدى إلى تدمير مركبات قتالية كانت مخبأة في حظائر طائرات على أرض المصنع.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف في إفادة الخميس، إنه تم تدمير بطارية من راجمات الصواريخ في منطقة سلوفيانسك، وفصيلة منها في منطقة أخرى في أراضي دونيتسك. كما دمرت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة أربعة مراكز قيادة، وثلاثة مستودعات ذخيرة، ومستودع وقود للمعدات العسكرية، وكذلك قوات ومعدات عسكرية في 21 منطقة. وضرب الطيران والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية 19 موقع قيادة، ووحدات مدفعية في مواقع إطلاق النار، وقوات ومعدات عسكرية أوكرانية في 232 منطقة.

اقتحام سيفيرسك

اقتحمت القوات الروسية وقوات من جمهورية لوغانسك الشعبية مدينة سيفيرسك في منطقة دونيتسك في وقت متأخر من ليل الأربعاء، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس أمس الخميس عن فيتالي كيسيليوف، مساعد وزير الداخلية في الجمهورية المعلنة من جانب واحد. ونقلت الوكالة عن كيسيليوف قوله أيضاً إن المدينة يمكن أن تسقط تماماً في غضون يومين.

قصف فينيتسيا

أعلن جهاز الإسعاف الأوكراني أن ما لا يقل عن 12 شخصاً لقوا حتفهم الخميس في ضربات روسية استهدفت مدينة فينيتسيا بوسط أوكرانيا التي كانت حتى الآن بعيدة عن المعارك. ونشرت خدمة الإسعاف على «فيسبوك» أنها أحصت ظهراً «12 قتيلاً و25 جريحاً» فيما يكافح رجال الإطفاء حريقاً تسبب به القصف. ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضربات بأنها «عمل إرهابي».

هجوم أوكراني جديد

قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الأوكرانية قصفت نقطتي تفتيش عسكريتين ومنصة إنزال، الخميس، في ثاني هجوم هذا الأسبوع على منطقة تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا. ونقل المتحدث باسم إدارة إقليم أوديسا عن قيادة العمليات في الجنوب قولها إن الهجوم الجديد على نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون أسفر عن مقتل 13 من القوات الروسية.

وكان الجيش الأوكراني قد قال الثلاثاء إن هجوماً شنته قواته على نوفا كاخوفكا أسفر عن مقتل 52 شخصاً. وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن سلطات البلدة التي عينتها روسيا قالت إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في ذلك الهجوم.

لا تقدم خلال 3 أيام

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية لم تحرز تقدماً في دونباس خلال 72 ساعة ماضية، مشيرة إلى أن القوات الروسية معرضة لفقدان الزخم في دونباس بعد سيطرتها على ليسيتشانسك. وأضافت أن القوات الروسية استخدمت معدات وتكتيكات عسكرية تعود للحقبة السوفييتية.

وبعد تعزيز سيطرتها الكاملة على منطقة لوغانسك، تواصل القوات الروسية في شرق أوكرانيا الضغط على القوات الأوكرانية التي تحاول الحفاظ على خط يمتد على الحدود الشمالية لمنطقة دونيتسك. وأظهر مقطع مصور تعزيزات عسكرية روسية سعياً لتطويق المدن التي يسيطر عليها الجيش الأوكراني في مقاطعة دونيتسك.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"