عادي
هجوم صاروخي يقضي على المشاركين في اجتماع عسكري أوكراني

القوات الروسية والموالية تتجه نحو ياخموت بعد سيفيرسك

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
عناصر من المدفعية الاوكرانية خلال تدريبات في مكان قريب من الجبهة في دونباس(رويترز)
عنصر من الشرطة الجنائية يصور حفرة خلفها انفجار صاروخ روسي في خاركيف(رويترز)

اعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 200 نازي أوكراني، و50 مرتزقاً أجنبياً في خاركيف، وأوضحت أن قواتها استهدفت اجتماعاً للقوات الجوية الأوكرانية في فينيتسيا، فيما رجحت الاستخبارات البريطانية باخموت هدفاً قادماً لروسيا في أوكرانيا بعد سيفيرسك.

مقتل 350 متطرفاً

قال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف،امس الجمعة، إنه «نتيجة ضربات عالية الدقة استهدفت نقاط تمركز مؤقتة للواء المدفعية 40 وتنظيم «كراكن» القومي الأوكراني في خاركيف، تمت تصفية نحو مئتي قومي، من بينهم نحو 50 من المرتزقة الأجانب، إضافة إلى تدمير أسلحة ومعدات عسكرية».

وذكر أن القوات الروسية قضت أيضاً، بضربات دقيقة، على ما يصل إلى 300 قومي من تنظيم «القطاع الأيمن»،في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار إلى تدمير خمسة مواقع قيادة ومراكز اتصال،وإسقاط طائرتين أوكرانيتين من طراز «ميغ- 29» في أجواء دونيتسك،وطائرتين من طراز «سو-25» في نيكولايف، إضافة إلى تسع مسيرات في خاركيف وخيرسون و لوغانسك.

استهداف اجتماع عسكري أوكراني

وعلق كوناشينكوف على استهداف مبنى نادي الضباط في مدينة فينيتسا بصواريخ عالية الدقة من طراز «كاليبر» أطلقت من البحر، أمس الأول الخميس. وأوضح أن لحظة الضربة، عقد في هذا المرفق العسكري اجتماع بين قيادة القوات الجوية الأوكرانية وممثلي موردي الأسلحة الأجانب بشأن نقل الدفعة التالية من الطائرات والأسلحة إلى القوات الأوكرانية، وكذلك تنظيم إصلاح طائرات حربية أوكرانية. وأكد المتحدث أنه نتيجة الضربة تم القضاء على المشاركين في الاجتماع.

وفاة أسير بريطاني

إلى جانب ذلك، تم الإعلان عن وفاة بول بوراي البريطاني المعتقل لدى الانفصاليين الموالين لموسكو. وقالت سلطات دونيتسك إن بوراي كان مصاباً بداء السكري.

ياخموت تالياً

أفادت الاستخبارات البريطانية بأن القوات الروسية والموالية لها في دونباس، أعلنت دخولها ضواحي سيفرسك. وأضافت أن باخموت هي الهدف التالي للقوات الروسية بعد السيطرة على سيفرسك. وأشار محافظ منطقة لوغانسك إلى أن «هجمات المدفعية وقذائف الهاون تتواصل، ويحاول الروس فتح الطريق نحو باخموت». ويؤكد الانفصاليون المدعومون من موسكو أنهم باتوا قريبين من تحقيق نصر جديد، بعد أيام من سيطرتهم على عدّة مدن مهمة. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «تاس» عن المسؤول الانفصالي، دانييل بيزونوف، قوله إن «سيرفسك باتت تحت سيطرتنا العملية، ما يعني أن بإمكاننا استهداف العدو في كل المنطقة».

هجمات أوكرانية مضادة

استهدفت قوات أوكرانية حافلات للقوات الانفصالية التابعة لروسيا شمال دونيتسك، ما أدى إلى وقوع قتلى في صفوفهم.

وشنّت كييف منذ أسابيع عدّة، هجوماً مضاداً لاستعادة خيرسون، الواقعة على بعد ستين كيلومتراً من نيكولايف والعاصمة الإقليمية الوحيدة التي سيطرت عليها موسكو منذ 24 فبراير/ شباط. وبينما لا يزال خط المواجهة مستقرّاً نسبياً، تشنّ أوكرانيا هجمات قوية بشكل متزايد عبر استخدام أنظمة صاروخية أمريكية وأوروبية جديدة تستهدف مستودعات الأسلحة.

وتبقى المعارك الأساسية مركّزة في شرقي أوكرانيا وفي دونباس، الحوض الصناعي والتعديني الذي توعّدت موسكو باحتلاله بشكل كامل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"