عادي

تقبيل الحجر الأسود غير مستحب في زمن «كورونا»

17:01 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»

أكدت دار الإفتاء المصرية أن تقبيل الحجر الأسود أو ملامسته غير مستحب، في ظل وباء «كورونا»، لما قد يشكله ذلك من خطر على سلامة المصلين والمعتمرين.

وقال د. شوقي إبراهيم علام، مفتي مصر، في إجابته عن سؤال، بشأن تفضيل بعض المسلمين تقبيل الحجر الأسود أو ملامسته، والتزاحم على فعل ذلك، في ظل مخاطر فيروس «كورونا»: «إن تقبيل الحجر الأسود من المستحب، لكن حفظ النفس من الواجب».

وأوضح أن الحجر الأسود أشرف أحجار الدنيا، وأعظم جزء في البيت الحرام؛ إذ لا شيء من الجنة في الأرض غيره، فعن أنس بن مالك، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الحجر الأسود من حجارة الجنة».

وقال ابن عباس، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنه قال: «الحجر الأسود من حجارة الجنة، وما في الأرض من الجنة غيره، وكان أبيض كالمها، ولولا ما مسه مِن رجس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إِلا برئ».

وحرص النبي، صلى الله عليه وآله وسلم على تقبيل الحجر الأسود، لعظيم شرفه وكثير بركته، فازداد الحجر بذلك شرفاً على شرف، وبركة على بركة.

وأكد مفتي مصر أن مكانة الحجر الأسود في قلوب المسلمين عظيمة، ورغبتهم في الاقتداء بالنبي، صلى الله عليه وآله وسلم، بملامسته وتقبيله بالغة، حباً في التأسي به، صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال: إن الشرع الشريف حث على تقبيل الحجر الأسود واستلامه، إلا أنه قيد ذلك بمنع الإيذاء، فإذا ترتب على ذلك إيذاء للنفس أو للغير لم يكن مستحباً، لأن التحرز من الإيذاء واجب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"