عادي
درجات حرارة قصوى في إسبانيا واليونان والبرتغال

حرائق الغابات في كاليفورنيا تستعر.. وخطط لإجلاء السكان

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

اندلع حريق غابات كبير يمتد بسرعة في كاليفورنيا، بينما تضرب موجة من «الحر الشديد» عشرات الملايين من الأمريكيين في نهاية الأسبوع، بينما تتوقع أجهزة الأرصاد الجوية درجات حرارة قياسية في وسط الولايات المتحدة وشمال شرقها.

واندلع حريق «أوك فاير» - الذي وصفته السلطات بال «متفجر» - الجمعة في مقاطعة ماريبوسا، قرب حديقة يوسمايت الوطنية وأكواخها العملاقة. وامتد على مساحة 4800 هكتار، مدمراً عشرة عقارات وملحقاً الأضرار بخمسة أخرى، وفق تقرير صادر السبت عن إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا. وقُطعت طرق عدة، وصدرت أوامر بإخلاء مناطق عدة، فيما لم تتم السيطرة على «النشاط الشديد» للحريق الذي عمل أكثر من 500 إطفائي على مكافحته، بحسب المصدر ذاته. ونقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن مسؤولين تقديرهم أن محاصرته قد تستغرق أسبوعاً. تم إجلاء أكثر من ستة آلاف شخص، وفق المتحدث باسم إدارة الإطفاء في كاليفورنيا، مضيفاً أن موظفين من مختلف المجالات يتدفقون من جميع أنحاء الولاية لتقديم المساعدة.

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم «حالة الطوارئ» في مقاطعة ماريبوسا السبت، بسبب «الخطر الشديد على سلامة الأرواح والممتلكات». وواصلت اليونان، أمس الأحد، مكافحة ثلاثة حرائق غابات رئيسية في الشمال والجنوب والشرق، فيما تخشى حدوث كوارث جديدة بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد. وفي جزيرة ليسبوس، يستمر الحريق الذي اندلع السبت، وأدى إلى إجلاء مئات السيّاح وسكان منتجع فاتيرا الساحلي، بحسب رجال الإطفاء. وأفادت قناة «اي ار تي» بأنّ أربعة منازل على الأقل دُمّرت. وتتأثر اليونان بموجة حرّ منذ السبت، من المتوقع أن تستمر عشرة أيام على أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يثير مخاوف من حرائق أخرى.

وتتوقع أجهزة الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة القصوى في جنوب إسبانيا إلى 45 درجة مئوية، في الوقت الذي لا تزال فيه البلاد تواجه موجة حر شديدة منذ التاسع من يوليو. وتبقى منطقة قرطبة الواقعة في الأندلس جنوباً، المكان الذي من التوقّع أن يشهد درجات الحرارة الأعلى وصولاً إلى 45 درجة. وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية، أنه بسبب هذه الموجة الحارة، إلى جانب انخفاض هطول الأمطار في شبه الجزيرة الأيبيرية منذ بداية العام، هناك خطر «شديد» لاندلاع حرائق في جميع أنحاء البلاد. كما تواجه البرتغال مستويات مشابهة لحرارة الطقس.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"