عادي

أول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية تغادر اليوم

00:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
نقل الحبوب
رجب طيب أردوغان

قال متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، إن هناك احتمالاً كبيراً لأن تغادر أول سفينة محملة بالحبوب الموجهة للتصدير، الموانئ الأوكرانية، اليوم الاثنين.

وأضاف إبراهيم كالين للقناة السابعة التركية، أن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول سيكمل على الأرجح، العمل النهائي بخصوص طرق التصدير قريباً جداً.

وروسيا وأوكرانيا مورّدان رئيسيان للقمح على مستوى العالم. ويهدف الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة في إسطنبول، الأسبوع الماضي، إلى تخفيف أزمة الغذاء وخفض أسعار الحبوب العالمية التي ارتفعت منذ العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وتوفر الاتفاقية الموقعة برعاية الأمم المتحدة وتركيا في 22 يوليو/تموز، ممراً آمناً للسفن التي تحمل حبوباً للخروج من ثلاثة موانئ أوكرانية.

من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني، إن محصول البلاد هذا العام قد يكون نصف الكمية المعتادة بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالإنجليزية على تويتر، قائلاً: «محصول أوكرانيا هذا العام مهدد بأن يكون أقل بمقدار النصف». وأضاف: «هدفنا الرئيسي هو تجنّب حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب الغزو الروسي. ما زالت هناك طرق بديلة لتسليم شحنات الحبوب».

وتواجه أوكرانيا  وهي مورّد رئيسي للحبوب في العالم  صعوبات في توصيل الحبوب للمشترين بسبب الحصار الروسي لموانئها على البحر الأسود. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"