عادي

«شون ذا شيب» إلى القمر بمهمة «آراتميس»

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
الدمية على كرسي القائد
خلال تجهيز الدمية
الشخصية الكرتونية
الشخصية الكرتونية
صورة توضيحية للمركبة مع الدمى

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن أول رائد فضاء على متن مهمة «آراتميس» إلى القمر في وقت لاحق من هذا الصيف، وهي الشخصية الكرتونية من مسلسل بريطاني يجمع بين المتعة والتشويق والمغامرات الشيقة والمثيرة والمضحكة الخروف «شون ذا شيب».

وسيحلق «شون» على متن مركبة أوريون الفضائية التابعة لوكالة ناسا التي ستقلع من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، إلى جانب ثلاث دمى هي «مونيكين كامبوس» و«هيلجا» و«زوهار».

ومن المقرر أن تدور المهمة حول القمر قبل العودة إلى الأرض وسيتم التحكم في المركبة من قبل علماء على الأرض، بعد 42 يوماً من المهمة.

وستدخل مركبة شون الفضائية مداراً أرضياً منخفضاً قبل أن تنطلق مرحلتها العليا لتنقلها إلى مدار القمر.

وستقوم كبسولة أوريون بعد ذلك بالتحليق فوق سطح القمر واستخدام الجاذبية لاكتساب السرعة في رحلة 70 ألف كم قبل الهبوط في المحيط الأطلسي.

وقال د. ديفيد باركز، مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية المشارك في المهمة: «هذا وقت مثير للمتعة بالنسبة لشون داخل الكبسولة ولنا». واستعداداً لهذه الرحلة بدأ شون برنامجاً للتدريب والتعرف إلى مركبة أوريون عام 2020.

وستمثل رحلة شون الذكرى السنوية الخامسة عشر لأول مسلسل تلفزيوني له من إنتاج شركة الرسوم المتحركة أرمن.

وسيرافق شون عارضة أزياء ناسا «مونيكين» وهي دمية الاختبار المعروفة باسم «القائد مونيكين كامبوس» وتم تثبيتها بنجاح في كرسي القائد بالكبسولة، وتم تسمية الدمية باسم أرتيون كامبوس المهندس الكهربائي الذي كان له الفضل في إعادة مهمة أبولو 13 إلى الأرض عام 1970، إضافة إلى دميتين.

وقالت الوكالة: «ستسهم الدمى المرسلة إلى القمر في توفير بيانات حول رواد الفضاء البشريون أثناء الطيران إلى المريخ من الاهتزازات والتسارع والتعرض للإشعاع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"