عادي

«أوبك+» ترفع الإنتاج اليومي 100 ألف برميل.. والإدارة الإمريكية ترحب

19:43 مساء
قراءة دقيقتين

اتفق ممثلو الدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤهم العشرة على زيادة الإنتاج اليومي بمقدار 100 ألف برميل خلال شهر أيلول/سبتمبر، بعد رفع بحوالي 432 ألفًا ثم 648 ألف برميل إضافية في الشهرين السابقين، وفق ما أعلن التحالف في بيان صحافي.

وأظهرت وثيقة ل«أوبك+» أن المجموعة قررت زيادة الإنتاج 100 ألف برميل يوميا اعتبارا من سبتمبر أيلول، وقال مصدران إنه تم إقرار الزيادة فعليا في اجتماع مغلق.

وزادت «أوبك +»، الإنتاج في الشهور السابقة بما يتراوح بين 430 ألفا و650 ألف برميل يوميا في الشهر، غير أنهم واجهوا صعوبة لتحقيق الأهداف الكاملة لأن معظم الأعضاء قد استنفدوا بالفعل طاقاتهم الإنتاجية.

وارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، الأربعاء لتعوض خسائرها في وقت سابق. وقال ثلاثة مندوبين من أوبك+ لرويترز قبل الاجتماع إن المجموعة قلصت توقعاتها لفائض سوق النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 800 ألف برميل يوميا.

أسواق النفط

وقفزت العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي بنحو ثلاثة دولارات للبرميل مدفوعة بقرار أوبك، وجرى تداولها بالقرب من 102 دولار للبرميل.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بنحو 2.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 29 يوليو تموز. وتراجعت مخزونات البنزين بمقدار 200 ألف برميل ومخزونات نواتج التقطير بنحو 350 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة هبط 4.7 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 469.9 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ مايو أيار 1985.

وأظهرت بيانات من الإدارة الحكومية أيضا أن واردات الولايات المتحدة من الخام ارتفعت حوالي 1.2 مليون برميل يوميا على مدار الأسبوع المنتهي في 29 يوليو تموز إلى 7.3 مليون برميل، أعلى مستوى منذ يوليو تموز 2020.

حصة الجزائر

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب إن حصة الجزائر من إنتاج النفط في سبتمبر أيلول سترتفع بمقدار ألفي برميل يوميا لتصل إلى مليون و57 ألف برميل يوميا بعد قرار مجموعة أوبك+ زيادة إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميا الشهر المقبل.

وقال عرقاب في تصريحات نقلها التلفزيون الجزائري الرسمي إن الطلب على النفط في الفترة الحالية لم يكن حسب الكميات المتوقعة لذا اتخذت أوبك+ قرارا بمواصلة مواكبة الطلب وزيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"