عادي

سفن الحبوب الأوكرانية محمية بمنطقة عازلة مسافة 10 أميال بحرية

موسكو وكييف تتفقان على ضمان أمن ممر الشحن
00:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
السفينة «رحمي ياغي» تغادر ميناء تشورنومورسك(رويترز)
السفينة «اوشن ليون» تغادر ميناء تشورنومورسك(رويترز)

غادرت سفينتان جديدتان محمّلتان بـ70 ألف طن من الحبوب، أمس الثلاثاء، ميناء تشورنومورسك الأوكراني على البحر الأسود، غداة اتفاق موسكو وكييف على حماية ممر شحن الحبوب بموجب الاتفاق على استئناف الصادرات الأوكرانية.

وقالت وزارة البنى التحتية الأوكرانية، عبر قناتها على تطبيق «تلغرام» إن «سفينتين غادرتا ميناء تشورنومورسك محملتين ب70 ألف طن. وستقوم سفينة «رحمي ياغي» بتسليم 5300 طن من مسحــوق دوار الشمس إلى إسطنبول في تركيا، كما ستسلّم سفينة «اوشن ليون» نحو 65 ألف طن من الذرة إلى كوريا الجنوبية».

من جهة أخرى، أفادت وثيقة إجراءات طال انتظارها، وافقت عليها روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، أمس الأول الاثنين، واطلعت عليها رويترز، بأنه ستتم حماية السفن التي تصدر الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بمنطقة عازلة تبلغ عشرة أميال بحرية.

وتسعى شركات التأمين وشركات الشحن إلى الحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية عمل الممر للسفن قبل تحميلها، والتي ستبحر إلى ثلاثة موانئ أوكرانية تشارك في هذه المبادرة هي: أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.

وجاء في الوثيقة أن «الطرفين يلتزمان بعدم شن أي هجمات على السفن التجارية أو السفن المدنية الأخرى ومنشآت الموانئ المشاركة في هذه المبادرة».

وقالت الوثيقة «لن تقترب أي سفينة عسكرية، أو طائرات، أو طائرات مسيرة من مسافة عشرة أميال بحرية من سفينة تجارية تعبر الممر الإنساني البحري».

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"