عادي

تعزيزات روسية جديدة لدعم العملية العسكرية في أوكرانيا

إسقاط 3 مقاتلات ومصرع 130 جندياً وقومياً
00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
رتل دبابات اوكراني على طريق في الخط الامامي للجنهى في ميكولايف(رويترز)
عامل في ادارة الطوارئ الاوكرانية يشير الى كومة من يقايا الصواريخ الروسية التي استهدفت خاركيف(رويترز)

قتل 13 مدنياً في ضربات روسية على منطقة دنيبروبيتروفسك، وأسقطت القوات الروسية ثلاث مقاتلات أوكرانية في ميكولايف، وادعت القوات الأوكرانية أن قصف القاعدة الروسية في القرم دمر 7 مقاتلات روسية،وذكرت المخابرات البريطانية أنه تم رصد تشكيلات جديدة من القوات البرية الروسية لدعم عملية أوكرانيا

إسقاط مقاتلات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت ثلاث مقاتلات أوكرانية في سماء منطقة ميكولايف. ودمرت في قرية «كراسنوغوروفكا» بجمهورية دونيتسك الشعبية مستودع ذخيرة به أكثر من 6 آلاف قذيفة مدفعية وهاون من عيارات مختلفة، كما قتل 30 عسكرياً. وتم تحييد أكثر من 100 قومي متطرف في ضربات عالية الدقة بالقرب من قرية «أندرييفكا» بمنطقة خاركيف.

وقصف الطيران والمدفعية والصواريخ الروسية 5 مراكز قيادة في قرية «أندرييفكا» بمنطقة خيرسون، و «كوشوغوم» بمنطقة زابورجيا،و«نوفوسيولوفكا» وميكولايف. كما تم تدمير 7 مستودعات للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية في مناطق قرى «نيكولايفكا» و«فيدوروفكا» و«فييمكا» بجمهورية دونيتسك الشعبية، و«كوشوغوم» بمنطقة زابورجيا.

مقتل 13 مدنياً في قصف

قتل 13 مدنياً ليل الثلاثاء الأربعاء في قصف روسي استهدف بلدة واقعة في وسط شرق أوكرانيا بالقرب من محطة زابورجيا النووية. استهدف هجوم استخدمت فيه راجمات صاروخية من طراز غراد بشكل رئيسي المدينة الصناعية في بلدة مارغانيتس الواقعة في منطقة دنيبروبيتروفسك على الضفة المقابلة من نهر دنيبرو قبالة محطة زابورجيا. كما طالت الضربات بلدة فيتشيتشيتاراسيفكا، حيث قتلت امرأة وأصيب زوجان بجروح. وتوفي شخصان آخران متأثرين بجروحهما ليضافا إلى الحصيلة الأولى البالغة 11 قتيلاً.

إجلاء 3 آلاف شخص

أعلنت أوكرانيا أنها أجلت ثلاثة آلاف شخص على الأقل من منطقة دونيتسك الشرقية منذ أن بدأت عمليات إجلاء إلزامية قبل أشهر الشتاء القاسي. وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو «في الأيام الستة الأخيرة، تم إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف مواطن بمن فيهم نحو 600 طفل و1400 امرأة».

ولفتت كييف إلى أنها بدأت عمليات إجلاء إلزامية الأسبوع الماضي من منطقة دونيتسك في شرق البلاد، والتي أصبحت الآن هدفاً للقوات الروسية، لأن الحكومة لا ترى أنها ستكون قادرة على تزويد هذه المنطقة بالتدفئة اللازمة في أشهر الشتاء. وأشار تيموشينكو إلى أنه تم إجلاء نحو 1,3 مليون شخص من دونيتسك من بداية العمليات الروسية في 24 فبراير/شباط، وهي منطقة خاضعة لسيطرة جزئية من قوات انفصالية موالية لموسكو منذ العام 2014. وأضاف «هناك 350 ألف نسمة على أراضي المنطقة، منهم 50 ألف طفل».

تعزيز القوات الروسية

قالت بريطانيا إن روسيا استحدثت «بشكل شبه مؤكد» تشكيلاً كبيراً جديداً للقوات البرية لدعم عملياتها في أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرتها الاستخباراتية اليومية على تويتر إن هذه الوحدة، التي يطلق عليها اسم الفيلق الثالث، مقرها مدينة مولينو شرقي العاصمة موسكو. وأضافت الوزارة أن القادة الروس ما زالوا يواجهون «تضارباً في أولويات العمليات» لتعزيز هجومهم في منطقة دونباس الشرقية، فضلاً عن تعزيز الدفاعات للتصدي للهجمات المضادة الأوكرانية في الجنوب.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"