عادي

زعيم المعارضة الكينية أودينغا يتصدر السباق الرئاسي

16:30 مساء
قراءة دقيقتين
3
كينيا

يتقدم السياسي المخضرم رايلا أودينغا في الانتخابات الرئاسية في كينيا أمام نائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو، وفقاً لنتائج رسمية نشرت، أمس السبت، بعد احتساب الأصوات في نحو 30% من مكاتب الاقتراع. 

وبعيد الظهر نال أودينغا 52,54% من الأصوات (نحو ثلاثة ملايين صوت)، بينما جمع روتو 46,76% من الأصوات (أكثر من مليوني صوت)، وذلك بعد احتساب 29,92% من مجموع مكاتب الاقتراع، على ما أظهرت نتائج رسمية جزئية.

ويتم فرز وإحصاء الأصوات والتدقيق فيها داخل قاعة الهيئة المستقلة للانتخابات في نيروبي.

ودعي للانتخابات التي جرت الثلاثاء، أكثر من 22 مليون ناخب وينتظر الكينيون بفارغ الصبر، الإعلان عن خليفة أوهورو كينياتا الذي ترأس البلاد لولايتين ولم يعد يحق له الترشح لثالثة. 

وتنافس أربعة مرشحين، لكن المنافسة انحصرت بين أودينغا إحدى الشخصيات السياسية البارزة في المعارضة والمدعوم من قبل كينياتا ونائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو. 

وأقر رئيس هيئة الانتخابات الجمعة، بأن فرز الأصوات لا يتم بالسرعة المتوقعة. ويجب أن يحصل المرشح الفائز على ما يزيد على 50 في المئة على الأقل من الأصوات و25 في المئة على الأقل من الأصوات في 24 من أصل 47 إقليماً. ومن المقرر أن تعلن المفوضية الفائز بحلول يوم الثلاثاء المقبل.

وتعتبر كينيا بلداً مستقراً يسجل نمواً في قلب منطقة تعصف بها الأزمات، غير أن الانتقادات تطال نتائج الانتخابات الرئاسية منذ عام 2002. ودخلت البلاد في دوامة عنف إثر انتخابات 2007-2008 التي تم الاعتراض على نتائجها وتسببت بأعمال عنف أسفرت عن أكثر من 1100 قتيل مع نزوح مئات الآلاف من السكان. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"