عادي

15 ألف دولار مكافأة لكل أمّ على إنجاب 10 أطفال في هذه الدولة!

21:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أحيت السلطات الروسية رسمياً جائزة «البطلة الأم» التي تعود للحقبة السوفييتية، لمكافأة اللاتي ينجبن أكثر من 10 أطفال بحوالي 16500 دولار، وذلك بغرض مواجهة الأزمة الديمغرافية والتناقص العددي للسكان، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية الخميس.

ووقع الرئيس فيلاديمير بوتين الاثنين، رسمياً مرسوماً بإعادة إحياء الجائزة، التي سيتم بمقتضاها منح مبلغ مليون روبل (16500 دولار) للأمهات الروسيات بمجرد أن يبلغ الطفل العاشر عامه الأول، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع الأطفال العشرة على قيد الحياة. وستحوز الأمهات أيضاً ميداليات ذهبية مزينة بعلم البلاد.

ولجأ الزعيم السوفييتي الأسبق جوزيف ستالين للمرة الأولى إلى هذه الجائزة خلال الحرب العالمية الثانية، لتشجيع العائلات الكبيرة بعد وفاة عشرات الملايين من السوفييت خلال الحرب، فحصلت أكثر من 400 ألف امرأة على الجائزة، قبل إلغائها في 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.

وبحسب التقارير الروسية الأخيرة، فقد انخفض عدد سكان البلاد بمعدل قياسي بلغ 86 ألف شهرياً بين شهري يناير/ كانون الثاني ومايو/ أيار، الماضيين. وحذرت السلطات من أن عدد السكان البالغ 144 مليوناً، قد ينخفض إلى 132 مليوناً في العقدين المقبلين، بينما توقعت الأمم المتحدة تقلص عدد سكان روسيا في العام 2100 إلى 83 مليوناً فقط.

وسبق لروسيا، الدولة الأكبر مساحة في العالم، أن أعلنت عن جائزة «المجد الأبوي»، العام 2008 للعائلات التي لديها 7 أطفال أو أكثر، ليحصلوا بمقتضاها على ما يعادل11 ألف دولار.

https://tinyurl.com/yj734k3n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"