عادي

إندونيسيا تجمع بين بوتن وزعماء الغرب في «قمة العشرين»

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
شي جين بينغ وفلاديمير بوتين (أرشيفية)

بالي - رويترز

قال مستشار للرئيس الإندونيسي، الجمعة، إن الرئيسين الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين، سيحضران قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي في نوفمبر المقبل.

ولم يلتق بوتين مع أي من قادة الغرب، منذ اندلاح الحرب الروسية الأوكرانية، واكتفوا بتبادل التصريحات «عن بعد»، لتصبح بذلك الجزيرة الإندونيسية أول مكان يجمعهم.

وقال آندي ويدجاجانتو الأمين العام السابق لمجلس الوزراء والمستشار غير الرسمي للرئيس جوكو ويدودو: «أخبرني جوكوي أن شي وبوتين يعتزمان حضور (القمة) في بالي».

وقال الرئيس الإندونيسي، الخميس لـ«بلومبرج نيوز» إن الزعيمين أكدا له ذلك. ولم يرد مسؤولو الرئاسة الإندونيسية على طلبات لتأكيد التقرير.

ومن شأن الرحلة أن تكون أول زيارة يقوم بها شي خارج الصين منذ أن زار ميانمار في يناير/كانون الثاني 2020.

ومن المتوقع أن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن القمة، لكن البيت الأبيض لم يذكر ما إذا كان سيلتقي مع شي.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن هناك تقارير حول وجود خطط لدى مسؤولين صينيين لعقد اجتماع بين شي وبايدن في نوفمبر/تشرين الثاني في جنوب شرق آسيا.

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن بايدن لا يعتقد بأنه يجب السماح لبوتين بحضور القمة في الوقت الذي يشن فيه حربه ضد أوكرانيا.

وقال المتحدث إنه في حالة حضور بوتين القمة، فينبغي على الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، الذي دعته إندونيسيا، أن يحضر أيضاً.

وواجهت إندونيسيا بصفتها رئيسة المجموعة لهذا العام ضغوطاً من الدول الغربية لسحب دعوتها لبوتين.

ودعت إندونيسيا أيضاً الرئيس الأوكراني زيلينسكي، لحضور قمة بالي.

وسعى جوكوي، إلى لعب دور الوسيط بين البلدين، وسافر خلال الأشهر الماضية للقاء الرئيسين الأوكراني والروسي للمناداة بإنهاء الحرب والبحث عن سبل لتخفيف أزمة الغذاء العالمية. وقال هذا الأسبوع إن البلدين قبلا أن تكون إندونيسيا «جسر سلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx5ckxv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"