عادي
تفكيك خلية تجسس حوثية في الساحل الغربي

واشنطن: نسعى لضمان سريان هدنة في اليمن مطلع أكتوبر

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
موقع ارتكاز لقوات الشرعية بأحد جبهات القتال

عدن: «الخليج»

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ضمان إعلان هدنة موسعة في اليمن، بواسطة الأمم المتحدة ودخولها حيز التنفيذ يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء تأكيد التوافق على الهدنة الموسعة في بيان صحفي للوزارة، امس الخميس، نشر على موقع الوزارة الإلكتروني، بعد الإعلان عن اختتام المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، زيارته للمنطقة.

واللافت أن بيان الوزارة أكد دخول الهدنة الموسعة حيز التنفيذ يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد إشارته إلى مشاركة ليندركينغ، خلال زيارته، مع كبار مسؤولي حكومة الجمهورية اليمنية والأمم المتحدة والدول الشريكة الإقليمية والدولية والشعب اليمني لضمان الهدنة الموسعة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

وتضمن البيان دعوة المبعوث الأمريكي الأطراف اليمنية إلى أن تضع جانباً مطالبها القصوى وتحقق تقدماً لناحية سداد رواتب الموظفين الحكوميين، وفتح الطرق للتخفيف من معاناة من يعيشون تحت الحصار في تعز، ومحافظات أخرى داخل اليمن، وزيادة وجهات الرحلات التي تغادر مطار صنعاء.

وحسب الخارجية الأمريكية، دخلت الهدنة في اليمن شهرها الخامس، ومنحت اليمنيين أفضل فرصة لتحقيق السلام منذ بداية الصراع منذ ثمانية أعوام، كما منحت ملايين اليمنيين إمكانية الوصول إلى الوقود والرحلات، وأنقذت حياة المئات، ولكن ينبغي توسيعها لتعزيز إغاثة الشعب اليمني الذي عانى الكثير من سنوات الحرب.

ودعت كل الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة وإبداء المرونة والتسوية اللازمتين لتحقيق هذه الفوائد الموسعة، وتقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني، معتبرة إن الاستمرار في اختيار السلام بدل العنف، هو السبيل الوحيد لتأمين وقف إطلاق نار أكثر ديمومة، وعملية سياسية شاملة وكاملة بقيادة يمنية تلبي مطالبات الشعب بالعدالة والمساءلة.

وحث ليندركينغ في خلال زيارته للمنطقة كل الأطراف على الالتزام بشروط الهدنة بوساطة الأمم المتحدة، وتهدئة التوترات في شبوة، منوهاً بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتعزيز جهود السلام في اليمن، ودعم تطلعات الشعب اليمني إلى سلام واستقرار دائمين.

يجيء ذلك، فيما أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن الميليشيات الحوثية رفعت من عمليات التحشيد القتالي في مناطق سيطرتها، خلال الأسابيع الماضية.

وأشارت المصادر إلى أن الميليشيات تستغل الهدنة الإنسانية في عمليات التصعيد القتالي، حيث فتحت معسكرات تجنيد وتدريب، وأنشأت غرف عمليات في مناطق سيطرتها، كما قامت بعمليات جباية واسعة لمصلحة عمليات التحشيد.

من جانبه، أعلن الإعلام العسكري للقوات المشتركة عن تفكيك شبكة حاولت جماعة الحوثي زرعها في أوساط القوات المشتركة لتنفيذ مهام تجسسية في الساحل الغربي. وقال الإعلام العسكري إن الشبكة تضم ستة عناصر من محافظات ذمار وتعز والحديدة. وأضاف البيان أنه تم القبض عليهم قبل أن يكملوا إجراءات الانتساب، والبعض الآخر في فترة التدريب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dd54ub7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"