عادي
«الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية»:

90 يوماً المدة المقررة لاستلام بطاقة الهوية و10 أيام لجواز السفر الإماراتي

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
الجيل الجديد من جواز السفر
بطاقة الهوية الإماراتية

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، على المتعاملين الذين تقدموا بطلبات إصدار أو تجديد بطاقة الهوية الإماراتية، أو إصدار أو تجديد جواز السفر الإماراتي الخاص بهم، بضرورة استلام بطاقة الهوية خلال المدة المقررة والمحددة ب 90 يوماً لتفادي إعادة التقدم بطلب جديد لإصدار بطاقة بديلة.

ونبهت على المواطنين الإماراتيين المتقدمين بطلبات إصدار أو تجديد جواز السفر بضرورة استلام جواز السفر للمتقدمين بطلب إصدار أو تجديد الجواز خلال 10 أيام من تاريخ الإشعار بجاهزية الوثيقة، لتفادي إعادته إلى الإدارة العامة للهوية وجوزات السفر بإمارة القيد.

وأكدت على المتعاملين ضرورة التأكد من بيانات التوصيل المذكورة في طلبات التسجيل الصادرة، ومتابعة الطلب من خلال ما يلي: «نظام تتبع المعاملات في الموقع الإلكتروني للهيئة، ونظام الخدمات الإلكتروني، والتواصل مع شركة التوصيل التي تم اختيارها مسبقاً عند استلام إشعار بإنجاز المعاملة».

وحددت الهيئة 3 شروط لإصدار بطاقة الهوية الإماراتية وهي: «لفئة المقيمين يشترط وجود إقامة سارية مرتبطة بطلب إصدار بطاقة الهوية، ويتوجب على المتعاملين استكمال متطلبات الحصول على الخدمة (من بصمة وصورة) خلال المدة المحددة تفادياً لإلغاء تفعيل الطلب، ويتوجب على المتعاملين اتباع الإرشادات والمتطلبات المرسلة لهم أثناء سير المعاملة تفادياً لإلغاء تفعيل الطلب».

وأوضحت أنه بالنسبة إلى فئة المقيمين يقتصر ارتباط خدمة إصدار بطاقة هوية بخدمة إصدار تصريح إقامة، وفئة مواطني دول مجلس التعاون تقتصر الخدمة على من لديهم أحد الإثباتات التالية (سكن، استثمار، عمل، دراسة في الدولة)، لافتة إلى أن فئة المواليد المواطنين هي الفئة المستفيدة من باقة «مبروك ما ياك» دون غيرها.

كما حددت الهيئة 4 شروط لتجديد جواز السفر الإماراتي وهي: «توفر رقم هوية للمتعامل، وأن يكون المواطن مضافاً إلى خلاصة القيد، ويتوجب على المتعاملين إتباع الإرشادات ومتطلبات المرسلة لهم أثناء سير المعاملة تفادياً لإلغاء تفعيل الطلب، وتسليم جواز السفر المنتهي لمندوب شركة التوصيل قبل استلام جواز السفر المجدد».

وأكدت أنه يشترط لتجديد جواز سفر لمن هم أكبر من سن 15 سنة، توفر البصمة والتوقيع على بطاقة الهوية المرتبطة بالمتعامل، لافتة إلى أنه يتم إصدار جواز السفر إلكترونياً بعد 48 ساعة من استلام وقبول طلب الخدمة المستوفية للشروط.

وأضافت أن الوثائق المطلوبة لتجديد جواز السفر تتمثل في صور شخصية حديثة مطابقة للمعايير المعتمدة، لافتة إلى أن الرسوم المطلوبة تبلغ 75 درهماً، تشمل 50 درهماً رسوم الإصدار، و10 دراهم رسوم الخدمات الإلكترونية، و15 درهماً رسوم التوصيل إمبوست، من خلال البطاقة الائتمانية.

يشار إلى أن الهيئة أعلنت مؤخراً عن إصدار الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي بدءاً من أول سبتمبر/ أيلول المقبل، ضمن المرحلة الأخيرة من مشروع تطوير الجيل الجديد من جوازات السفر وبطاقات الهوية الذي جرى إطلاقه في يونيو/ حزيران 2021 في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة وضمن مسار تعزيز المستهدفات الوطنية ورفدها بالتنافسية الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck8tw92

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"