عادي

منح جامعية كاملة للنوابغ والمبتكرين في مصر

19:27 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة التعليم العالي تخصيص «صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ» للمنح العلمية في الجامعات المصرية، للعام الدراسي الجامعي 2022 2023.

وتخصص هذه المنح للطلاب الناجحين في الثانوية العامة، من أصحاب الابتكارات، والحاصلين على جوائز أو شهادات تقدير في مسابقات محلية أو دولية من جهات معتمدة في النبوغ في مجالات العلوم.

وتغطي المنحة المصروفات الدراسية بالكامل طوال مدة الدراسة 4 أو 5 سنوات، بحسب البرنامج الدراسي.

وقالت الوزارة إن الصندوق يقدم 49 منحة، بواقع 7 منح لكل جامعة، وهي ممولة بالكامل لرسوم الدراسة للحصول على شهادة البكالوريوس بنظام الأربع أو الخمس سنوات.

وتخصص المنحة لمجالات العلوم الأساسية والتكنولوجيا وما يتعلق بها من العلوم الهندسية وعلوم الحاسب الآلي، وفقاً لقواعد التقدم في الجامعات المشاركة في هذه المنحة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المنح تشمل جامعات النيل الأهلية، والمصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وزويل للعلوم والتكنولوجيا، والعلمين الدولية، والملك سلمان الدولية، والجلالة، والمنصورة الجديدة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم بعد استيفاء جميع متطلبات الجامعة من تسجيل واختبارات كمرحلة أولى للتقدم، تقييم المتقدمين وإخطار الطلاب المرشحين للحصول على منحة الصندوق لدعم النوابغ، وفقاً لنتائجهم التي حصلوا عليها في الجامعة.

وسيتم بعد ذلك، إرسال القوائم من قبل الجامعة لإدارة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والذي سيتواصل بدوره مع الطلاب لاستكمال المرحلة الثانية للتقييم التي تتضمن اختبارات قياس معدل الذكاء، وتسليم ملف الطالب للصندوق.

ويشمل ملف الطالب، بياناته الشخصية، وما يفيد بحصوله على أي جوائز أو شهادات تقدير في مسابقات محلية أو دولية من جهات معتمدة في النبوغ في مجالات العلوم الأساسية أو الابتكار، وبراءات الاختراع الحاصل عليها من جهات مصرية أو دولية.

وما يفيد التميز في الأنشطة المختلفة، سواء كانت فنية أو رياضية وغيرها، ومجالات الخدمة الاجتماعية، مع تسجيل فيديو للمتقدم بالصوت والصورة، بحيث لا يتعدى ثلاث دقائق، يتضمن تعريف الطالب بنفسه وأهدافه، مبيناً رغبته في الالتحاق بالمنحة، وكيف ستساعده هذه المنحة في تحقيق أهدافه، ومن هو الشخص الذي يعتبره نموذجاً يحتذى.

ويُقدم للمنحة على مرحلتين: الأولى وهي تقدم الطالب للجامعة التي اختار البرنامج الدراسي بها، وفقاً لمجال النبوغ الذي يراه الطالب في نفسه، وفي هذه المرحلة يتم الاختيار بناء على مستوى اجتياز المتقدم لمعايير القبول والاختبارات التي تحددها كل جامعة.

والمرحلة الثانية سيتم فيها الاختيار بناء على مستوى اجتياز المتقدم لاختبارات قياس معدل الذكاء التي يجريها الصندوق بالتعاون مع الجهات المختصة، وكذلك ما يتضمنه ملف التقدم للصندوق بما يفيد التميز في مجال العلوم والابتكار.

ويشترط لاحتفاظ الطالب بالمنحة، استمرارية تفوّقه في الدراسة طبقاً للقواعد التي تحددها كل جامعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8t25xt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"