عادي
مقصد جاذب للسياح على مساحة 63.9 هكتار

حديقة التلة وجهة استثنائية على قمم جبلية

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: سومية سعد
حين تقترب من حديقة التلة يتهادى إلى روحك عبق التاريخ الإماراتي العريق، مقومات تاريخية وطبيعية على «تلة» جعلتها وجهة استثنائية حين تصل إليها تستطيع أن ترى كل السلاسل الجبلية للمدينة والقرى المجاورة وتميز موقعها، وإطلالاتها تختلف عن جميع الحدائق، فهي تكشف جمال حتا من أعلى إلى جانب أنها تمثل فرصة للاستمتاع بمناظر لرؤية المدينة.

1

حديقة التلة لها طبيعة خاصة تختلف، حيث يراها كثيرون ملاذ الطبيعة الساحرة، ووجهة مثالية لمحبي المغامرات فوق القمم الجبلية، فهي من أهم الحدائق التي تجذب السياح إليها من حتا وخارجها، ليستمتعوا بجمال طبيعتها، وأشكال الصخور مع المنطقة الرملية والجبال، ما يوفر بيئة جيدة للاسترخاء تتيح للزوار القيام ببعض الأنشطة الممتعة، خصوصاً في تلك البيئة الطبيعية الخلابة.

وتضمّ مساحات واسعة من المروج وعدداً كبيراً من الأشجار، وتعتبر الحديقة مناسبة لكل النشاطات من قبل كل الأعمار، وتجد داخلها ملاعب رياضية ومساراً للركض وملعباً للأطفال، حيث يستطيع الشباب ممارسة الرياضة فيها، إضافة إلى وجود حوض للسباحة لمن يرغب في السباحة، ويحب الزوار عادة الذهاب إليها مع العائلة وإقامة حفلة شواء، وتشتهر بممارسة رياضة التسلّق، من خلال تسلق التلة الموجودة فيها، وتعد مكاناً للمغامرات المشوّقة التي تناسب جميع الأعمار، والوجهة المثالية لتأمل الإطلالات الخلابة والاستمتاع بأجواء هادئة، وإقامة حفلات الشواء مع العائلة في الهواء الطلق.

1

معلم سياحي

يقول محمد سالم بن عميرات، مشرف حدائق الأحياء السكنية إنه يتم تصنيف حديقة التلة ضمن مجموعة الحدائق الترفيهية المقامة في إمارة دبي، والتي توفر خدمات الترفيه والترويج والتريض لسكان منطقة حتا، بما تحتويه من مساحات خضراء ومرافق ترفيهية وأماكن للجلوس.

وتقع الحديقة على تلة مرتفعة في منطقة حتا على مساحة 63 ألفاً و915 كيلومتراً مربعاً، أنشأتها بلدية دبي عام 2009 لخدمة سكان المنطقة أولاً، والمناطق المحيطة بها، وكمعلم سياحي لزوار دبي الذين يحبّون تجربة رياضات متنوعة، وأماكن مختلفة في طبيعتها وأجوائها عن المدينة، خاصة أن منطقة حتا تتميز بطبيعتها الجبلية، وبساتين النخيل، وبحيرات المياه التي تتجمع خاصة في فصل الأمطار، وبالتحديد، فإن حديقة التلة تقع في وسط المدينة، وباتت من أكثر الحدائق زواراً، حيث تزدحم خلال إجازات نهاية الأسبوع، أو العطل الرسمية والإجازات الطويلة.

وتتضمن الحديقة في معالمها وعناصرها المختلفة ممرات جبلية للتنزه، ومسطحات خضراء طبيعية للنزهات، أو الجلسات العائلية، وأماكن مخصصة للرحلات والشواء على التلال، كما ان الحديقة تتزين أرجاؤها بالمقاعد الخشبية المظللة للاستراحة والتأمل في الطبيعة الساحرة للمكان، ويشمخ برج على أعلى نقطة في الجبل، إذ يمكن بسهولة تسلّقه لبلوغ نقطة مراقبة ممتازة لسلسلة من الجبال.

1

ممارسة الرياضة

تضم الحديقة مناطق ألعاب الأطفال، إضافة إلى مضمار جري بطول 800 متر، وعرض 3 أمتار، وملعب متعددة الأغراض، وأماكن للدراجات وملاعب رياضية وأجهزة لياقة بدنية للكبار، وساحة مفتوحة لتكون الحديقة مصدر جذب ومتنفس لسكان المنطقة، إضافة إلى السياح الذي يزورون هذه المنطقة بأعداد كبيرة.

1

الأشجار

تتميز الحديقة بوجود المساحات المزروعة من الأشجار والنخيل، ما يمثل قيمة معنوية وإنسانية كبيرة لأهالي حتا، فقد رافقتهم خلال رحلة المعاناة وضيق ذات اليد وشح الموارد، وتحولت لمصدر فخر واعتزاز لهم منذ القدم، وكذلك الشجيرات والنباتات وحواجز نباتية ومغطيات تربة وشبكة ري للنباتات القائمة والجديدة ووحدات إضاءة بطراز تراثي وتشجير مسطح التل بالكامل مع شبكة ري ممرّات جبلية خلّابة لزوّار الحديقة والبنية التحتية الخاصّة بالحدائق وأعمال البستنة والتجميل.

خدمات ومناطق شواء

مناطق شواء مع مظلات خشبية وجلسات للعائلات والأصدقاء للاستمتاع بالشواء، وقضاء يوم كامل مع جميع أفراد الأسرة.

وتتضمن الحديقة مصلى للنساء، ودورة مياه عامة، وكانتين، ومواقف حول الحديقة، ورصف أنترلوك وممشى خارجي حول الحديقة للتريض، إضافة لتخصيص أماكن لوضع أكشاك وتأجيرها لأهالي المنطقة لممارسة أنشطتهم التجارية المتنوعة.

مسبح كبير

تضم الحديقة مسبحاً كبيراً يتضمن الحوض والمرافق الخاصة به في الحديقة والذي بلغت كلفته 800 ألف درهم، ويشكل هذا المشروع بالذات متنفساً هاماً في منطقة حتا، لكونه يتيح فرص التمتع برياضة السباحة، إضافة إلى الأنشطة الأخرى المتوفرة في حديقة التلة، وهذا المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع إحدى الشركات التخصصية في مجالات برك السباحة، وتم الإشراف عليه من قبل الكوادر الفنية في إدارة الصيانة.

وتم عزل الحوض وتكسيته بالسيراميك وفق المواصفات، واشتمل على غرفة خاصة بالمضخات، وتم إنشاء كتلة حمامات وغرفة لاستبدال الملابس.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvcsnfx6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"